طهران: إتهم خطيب الجمعة بطهران أحمد خاتمي في خطبته اليوم الولايات المتحدة بأنها لم تتخل عن تدبير المؤامرات ضد بلاده . وقال خاتمي quot; لم تتخل quot;امريكاquot; طوال الاعوام ال51 الماضية عن تدبير المؤامرات ضدنا ..اننا لم نر شيئا من الادارة الجديدة ونحن بانتظار تغيير السلوک الاميرکيquot;. واضاف خاتمي في خطبته التي نقلتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية ( ارنا ) quot;اميرکا ا لم تتخل عن تدبير المؤامرات ضدنا منذ انقلاب 19 اب/اغسطس 1953 ولحد الان وفرضت على شعبنا ديکاتورية الشاه لـ 25 عاماquot;.

وقال ان اميركا quot;اتبعت خلال الاعوام الثلاثين من انتصار الثورة الاسلامية سياسة معادية ومازالت المحاولات الناعمة للاطاحة بنظام الحکم والمحاولات الاخرى مستمرةquot;. واشار الى انquot; هذه الممارسات ادت الى ان يعتمد شعبنا طوال الاعوام الثلاثين هذه نهجا مناهضا للاستكبار في مواجهة التصرف الاستكباريquot;.

وقال خاتمي ان الشعب الايراني quot;لم يتخل طوال الاعوام الثلاثين الماضية عن ترديد شعار الموت لاميرکا وهذا نابع من السياسات العدائية لاميرکاquot;. وأضاف انه خلال الاشهر الاخيرة التي جاءت فيها ادارة اميرکية جديدة quot;لم نشهد سوى کلمات ومناورات دبلوماسيةquot;.

وتابع quot;ان الرئيس الاميرکي السابق جورج بوش کان يتفوه بكلام عنيف الا ان الرئيس الاميركي الحالي باراك اوباما قلل من ذلك لكننا لم نشهد تغييرا في السلوکيات وفي الوقت ذاته فان الرئيس الاميرکي الجديد اتهم في رسالته بمناسبة عيد النوروز ، شعبنا بدعم الارهابquot;.