طوكيو تقرر فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

إنتهاء إجتماع مجلس الأمن حول كوريا بدون إتفاق

موسكو: لم يصدر مجلس الأمن الدولي أي قرار أو بيان يدين قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ. وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن صاروخا إنطلق في صباح يوم 5 أبريل نجح في وضع قمر صناعي لكوريا الشمالية في الموقع المداري الخاص به. إلا أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أعلنتا أن كوريا الشمالية فشلت في وضع قمرها الصناعي في المدار وأن الصاروخ الذي حمل القمر الصناعي سقط في المحيط الهادئ.

وفي المقابل أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية أطلقت قمرها الصناعي. ووصف الرئيس الأميركي أوباما إطلاق القمر الصناعي الكوري الشمالية بأنه خطوة استفزازية. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ستتخذ الإجراءات الكفيلة بإفهام كوريا الشمالية أنه لا يمكنها أن تهدد أمن البلدان الأخرى بدون عقاب.

وقال المحلل الروسي فلاديمير يفسييف في تصريحات لصحيفة quot;ر ب ك ديليquot;: لا يهم في النهاية أن تنجح كوريا الشمالية في وضع قمرها الصناعي في المدار أو تفشل، فالمهم أنها تنجح في تجريب صاروخ هو، على الأرجح، صاروخ بالستي يمكن تجهيزه برأس مدمر وصنعته كوريا الشمالية - غالب الظن - بالتعاون مع إيران.

وأضاف المحلل أنه ينتظر أن يصبح بحوزة طهران قريبا صاروخان مطوران هما quot;شهاب 5quot; وquot;شهاب 6quot; اللذان يتم تصنيعهما على أساس صاروخ quot;تايبودونغquot; الذي تم تجريبه يوم 5 أبريل.