لوس انجلوس:ذكرت وسائل الاعلام المحلية ان عميدة البشرية، وهي اميركية سوداء، احتفلت الاثنين بعيد ميلادها ال 115 في لوس انجلوس مع قالب حلوى وموسيقى ورسالة من الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي صوتت له في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وتسكن جرترود باينز التي ولدت في السادس من نيسان/ابريل 1894 في شالمن بجورجيا (جنوب شرق) في دار للعجزة في جنوب لوس انجلوس. وكان اجدادها عبيدا وهي الوحيدة الباقية على قيد الحياة من عائلتها، اذ توفي ابنها الوحيد في صغره.

وباتت في مطلع كانون الثاني/يناير عميدة البشرية بعد وفاة البرتغالية ماريا دو يسوس عن 115 عاما، كما ذكرت مجموعة علم الشيخوخة للبحوث التي تجدد لائحة الاشخاص quot;المعمرينquot; الذين تجاوزت اعمارهم ال 110 سنوات وما فوق وتأكدت من تواريخ ولادتهم.

ويقول طبيبها ان جرترود التي كانت خادمة تعزو عمرها المديد الى quot;الرب وامتناعها عن المشروبات الروحية والتدخين والحماقاتquot;.

وتشكو عميدة البشرية التي بدت الاثنين بلا حراك ومغمضة العينين، من نوعية الطعام. فهي لا تحب لحم الخنزير المقدد الذي يقدم لها، لانه لا يقرقش كما يجب، كما قال الدكتور تشارلز ويت جونيور.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، تصدرت جرترود وسائل الاعلام المحلية بتصويتها لباراك اوباما.

وعلى ما جرت العادة، بعث اليها اوباما برسالة تمنى لها فيها عيدا سعيدا. وقال المقربون منها انها تريد ان تصوت له من جديد في 2012.