واشنطن: حيى الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ذكرى ضحايا الابادة الرواندية، وقال ان مأساة 1994 تعزز التزام الولايات المتحدة ب quot;التحرك لتجنب حصول فظاعات مماثلة في المستقبلquot;. وقال اوباما في الذكرى الخامسة عشرة للابادة ان quot;ذكرى تلك الاحداث تعزز التزامنا بالتحرك عندما نواجه ابادة والعمل مع شركاء عبر العالم لتجنب حصول فظاعات مماثلة في المستقبلquot;.

واضاف اوباما في بيان ان quot;هذه المناسبة القاتمة تحملنا على التفكير في موت اكثر من 800 الف رجل وامرأة وطفل قتلوا فقط بسبب انتمائهم الاتني او ارائهم السياسيةquot;. واشار الرئيس الاميركي الى ان عدد الضحايا quot;كبير ومرعبquot;.

وقال quot;اليوم، من الضروري ان نتذكر ان كلا من الاشخاص ال 800 الف الذين قتلوا في 1994 كان يملك تاريخا وعائلة واحلاماquot;. واشاد اوباما بقدرة الناجين على الغفران، موضحا ان جهودهم quot;لاعادة الثقة والامل الى روانداquot; تشكل مصدر quot;الهام يوميquot;.

وتقول الامم المتحدة ان الابادة التي نفذها من نيسان/ابريل الى تموز/يوليو 1994 متطرفون هوتو، اسفرت عن حوالى 800 الف قتيل من الاقلية التوتسي والهوتو المعتدلين. اما كيغالي فتقدر عدد الضحايا بمليون شخص على الاقل.