اسطنبول:قالت الكنيسة الارثوذكسية اليونانية يوم الثلاثاء انها متفائلة بان تركيا ستعيد فتح معهد ديني في اسطنبول مقر بطريركيتها بعد ان قال الرئيس الاميركي باراك اوباما ان القيام بذلك سيوضح التزام تركيا بالحرية الدينية.

قال البطريرك المسكوني بارثولوميو في بيان بعد اجتماعه مع اوباما في اسطنبول quot;نحن في البطريركية اكثر تفاؤلا بشأن فتح معهد هيبليادا اللاهوتي.quot;

وقال اوباما في خطاب امام البرلمان التركي يوم الاثنين ان اعادة فتح هيبليادا (خالكي باليونانية) quot;سيرسل اشارة قوية داخل تركيا وخارجهاquot; بان تركيا تحترم حرية الديانة والتعبير.

ودعا الاتحاد الاوروبي تركيا الى فتح المعهد اللاهوتي الذي يقع في جزيرة قبالة ساحل اسطنبول واغلق منذ نحو 40 عاما لكي تفي بالمعايير السياسية للعضوية. وقالت تركيا ذات الاغلبية المسلمة ان وجود معهد لاهوتي في اسطنبول ينتهك النظام العلماني في البلاد.

وتسيطر تركيا التي يدين 99 في المئة من سكانها بالاسلام بحزم على الشؤون الدينية. واغلقت السلطات معهد هيبليادا في عام 1971 في اطار حملة واسعة ضد التعليم الديني شملت ايضا اغلاق مدارس اسلامية. وتدير الجامعات التركية التابعة للحكومة حاليا المدارس الدينية الاسلامية.

وانتقد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة معاملة تركيا للاقليات الصغيرة من مواطنيها غير المسلمين بسبب القيود المفروضة على ملكية العقارات والتعليم والتدخل في السيطرة على الكنائس.

وقال بارثولوميو quot;معهد هيبليادا اللاهوتي ليس مسألة نفوذ بالنسبة لنا. وفتح هذا المعهد امر ضروري بحق لبطريركيتنا من اجل اكمال مهمتها الدينية.quot;

وترفض تركيا الاعتراف بالوضع القانوني لبارثولوميو وتنفي كونه زعيم روحي لطائفة الارثوذكس التي يبلغ عددها 250 مليونا في العالم. ويعتبر بارثولوميو واتباعه ذوي الاصل اليوناني وعددهم 2500 البقية الباقية من طائفة وصل عددها الى ما يقرب من مليونين في نهاية القرن التاسع عشر.