تل ابيب: وافقت المحكمة العليا الاسرائيلية اليوم الجمعة على طلب محامي رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت تأجيل جلستي استماع كان مقرّراً عقدهما في وقت لاحق من ابريل/نيسان الجاري، في قضية الفواتير المزدوجة المعروفة باسم quot;ريشون تورزquot;.

وأفادت صحيفة quot;جروزاليم بوستquot; اليوم أن محامي أولمرت تقدّموا بطلب أمام النائب العام مناحم معزوز لإرجاء جلستي الاستماع المقرّر عقدهما في 19 نيسان/أبريل و27 منه، لأن أولمرت سيتوجّه الى الولايات المتحدة في 13 من الجاري لتلقي العلاج من سرطان البروستات. ورأت القاضية ميريام ناور أنه ونظراً الى الحالة الصحية لأولمرت، فلن تعقد الجلستان قبل 10 ايار/مايو المقبل.

وقال محامو أولمرت إنه وبالاضافة الى الأسباب الطبية، فإن مازوز قرّر عقد جلسة قبل إعلان خططه لاتهام أولمرت في قضية ظروف تالانسكي وفضيحة مركز الاستثمارات. وقال المحامون إنهم بحاجة الى مزيد من الوقت لمراجعة كل مواد القضية. وأمرت القاضية ناور في قرارها اليوم مازوز بالردّ على كلام المحامين قبل نهاية ابريل/نيسان الجاري.

إلا أن مكتب المدّعي العام أشار الى أن أمام أولمرت الوقت الكافي للاستعداد للجلسات وأن وضعه الصحي لا يبرّر التأجيل، مشيراً الى أن التبليغ الأولي حصل قبل خمسة أشهر. وقال quot;اطلع فريق الدفاع الخاص برئيس الوزراء السابق على حيثيات الملف في الوقت المحدّد، ونحن متعاطفون مع وضع السيد أولمرت ونتمنّى له العافية والشفاء السريع، ولكن لا مبرّر لإرجاء الجلساتquot;.

ويشتبه في قضية quot;ريشون تورزquot; بأن يكون أولمرت قدّم أثناء توليه منصب رئيس بلدية القدس ثم حقيبة التجارة والصناعة، فواتير مزدوجة لبطاقات سفر الى عدد من المنظمات الخيرية فقبض ثمن التذكرة الواحدة غير مرة.