باتايا: اعلن مسؤول ياباني كبير السبت لوكالة فرانس برس ان اليابان قد تتخلى عن حمل مجلس الامن الدولي على تبني قرار جديد ضد كوريا الشمالية بعد قيامها بعملية اطلاق صاروخ في الخامس من نيسان/ابريل.
وقال اوسامو تاكاشيتا معاون امين عام الحكومة اليابانية ان رئيس الوزراء الياباني تارو اسو quot;لن يصر على تبني قرار في حال اصدرت رئاسة مجلس الامن اعلانا شديد اللهجةquot; بحق نظام بيونغ يانغ.
وكان اسو السبت في باتايا (تايلاند) للمشاركة في قمة اسيوية تم ارجاؤها لاجل غير مسمى بسبب دخول متظاهرين الى بهو الفندق الذي اقيمت فيه.
لكن اسو تمكن قبل ارجاء القمة، من الاجتماع صباح السبت مع نظيره الصيني وين جياباو الذي اعربت بلاده عن تحفظات لاصدار مجلس الامن لقرار دولي ضد بيونغ يانغ ومع الرئيس الكوري الجنوبي لي مونغ باك. واكد تاكاشيتا ان المسؤولين الثلاثة اتخذوا موقفا quot;مطابقاquot; بشأن كوريا الشمالية.
واعتبر اسو ان quot;هدف (القرار) لن يتحقق في حال لم يتخذ النص قريبا او اذا لم يكن مضمونه مناسباquot;.
وقامت كوريا الشمالية في الخامس من نيسان/ابريل باطلاق صاروخ بعيد المدى قالت بيونغ يانغ انها عملية اطلاق قمر صناعي. وتتهم الولايات المتحدة واليابان والدول الحليفة لهما كوريا الشمالية بقيامها بتجرية صاروخ بالستي في ما يعتبر خرقا لقرارات دولية عدة.
وتطالب اليابان والولايات المتحدة والاوروبيون بان تدين الامم المتحدة عملية الاطلاق، لكن الصين وروسيا اللتين تتمتعان بحق الفيتو اعربتا عن تحفظات في هذا الخصوص.