غزة: أكد القيادي البارز في حركة quot;حماسquot; الدكتور صلاح البردويل أن القيادة المصرية اقترحت تشكيل لجنة موقتة لإنهاء الانقسام بهدف الخروج من أزمة عدم التوصل لاتفاق حول برنامج الحكومة المقبلة.
وقال البردويل في تصريح له اليوم السبت تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه إن مسؤول المخابرات المصرية عمر سليمان طرح في لقائه الأخير في الثاني من أبريل/نيسان الجاري مع حركتي quot;فتحquot; وquot;حماسquot; quot;تشكيل لجنة أو هيئة موقتة من فتح وحماس هدفها إنهاء الانقسامquot; فيما يقوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتشكيل حكومة حسب رؤيته السياسية تتولى الموضوع السياسي وتكون مظلة لعمل اللجنة المقترحة والتي تنحصر صلاحيتها في الضفة والقطاع، وتتولى تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في القاهرة في كل الملفات وتحديدا ملف إعادة اعمار قطاع غزة، بحيث تظل هذه اللجنة منفصلة عن الحكومة بينما تقوم الحكومة المقترحة بمساعدتها في مهماتها.
وأشار إلى ان طرح هذه الفكرة جاء بعد الانتهاء إلى قناعة بصعوبة الوصول إلى اتفاق حول الجملة السياسية المتعلقة ببرنامج الحكومة المقترحة.
وتختلف حركتا فتح وحماس على برنامج الحكومة السياسي، ففيما تطالب الأولى بـquot;التزامquot; الحكومة المراد تشكيلها بالاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطيني، تطرح الثانية quot;احترامquot; تلك الاتفاقات.
ورأى القيادي في حماس أن مقترح مسؤول المخابرات المصرية بحاجة إلى تفصيل، موضحاً بان حركته لم تقدم حتى الآن ردا حول ذلك، وإنما وضعت بعض الأسئلة التي تريد الإجابة عليها.
وأوضح أن المقترح المصري لم يجب عن مصير quot;الحكومة الشرعية بقيادة إسماعيل هنيةquot; ولم يكشف عن آلية تشكيل الحكومة من قبل الرئيس عباس.
وأعرب عن أمله في quot;أن تتضح الصورة وان يكون المقترح المصري خطوة نحو كسر حالة الجمود التي برزت في اللقاء الأخير، وفرصة لتعزيز ايجابيات الحوار وصولا إلى حالة التفاهم التام ورأب الصدع الفلسطيني ومواجهة البرنامج الصهيوني المتطرف الذي برز بعد الانتخابات الصهيونيةquot;.
وأضاف: لا بد من مواصلة البحث من الأخوة المصريين للوصول إلى اتفاق فلسطيني مشرف.