رفح: قال مصدر امني مصري اليوم الاثنين ان السلطات اكتشفت خمسة انفاق للتهريب على الحدود بين مصر وغزة. واوضح مسؤول امني، فضل عدم ذكر اسمه، ليونايتد برس انترناشونال ان الاجهزة الامنية اكتشفت الانفاق بمنطقة quot;الصرصوريةquot; شمال معبر رفح.

واشار الى ان الاجهزة الامنية عثرت على الانفاق الخمسة أمس واليوم ، واحبطت محاولات تهريب كميات كبيرة من البضائع والوقود الى غزة عبر تلك الانفاق. واضاف انه تم اكتشاف نفقين في أرض فضاء قرب العلامة رقم 5 على الحدود الدولية وان فتحتيهما تقعان على مسافة حوالي 100 متر من خط الحدود.

واشار المسؤول الى أن الشرطة عثرت في النفقين على أكياس من الملابس والاقمشة كما عثرت على كمية كبيرة من قطع غيار أجهزة الكمبيوتر. وتابع ان عددا من المهربين لاذوا بالفرار حين رصدوا قدوم قوات الشرطة.

وقال ان الشرطة عثرت على الانفاق الثلاثة الأُخرى في مزرعة قريبة من العلامة رقم 3 على الحدود الدولية وتبعد فتحاتها حوالي 40 مترا عن خط الحدود. واضاف المسؤول ان الشرطة عثرت في أحد الانفاق على مضخة وخراطيم لنقل السولار والبنزين الى الجانب الآخر من الحدود.

وتقول السلطات المصرية انها عثرت على 461 نفقا في العام الماضي كما عثرت على 70 نفقا في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي. وتشير التقديرات الى ان عدد الانفاق الفعلي على الحدود بين مصر والقطاع يقارب 1300 نفق، وان حماس تعمل على تغيير طرقها لتهريب الاسلحة لتعتمد بشكل اكبر على شحنات البحر بدلا من الانفاق.

وتشير تقارير اسرائيلية الى ان القوات الإسرائيلية دمرت خلال عملية quot;الرصاص المصبوبquot; حوالي 300 نفق، لكن بقي البعض منها سليما. وكانت اسرائيل شنت حربا على قطاع غزة قبل ثلاثة اشهر اطلقت عليها اسم عملية quot;الرصاص المصبوبquot; وصل عدد القتلى فيها حسب التقديرات الفلسطينية الى 1434 شخصا منهم 960 مدنيا، و 253 مقاتلا، و 239 شرطيا.