طرابلس:اعلن وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري الاحد في طرابلس ان بلاده ترغب في تطبيع علاقاتها مع الجزائر quot;في اسرع وقت ممكنquot; وكذلك فتح الحدود بين البلدين المغلقة منذ 1994. وقال على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي quot;نعلق الامال جميعا في المغرب على امكانية اتمام التطبيع مع الجزائر في اقرب وقت ممكنquot;.

ويضم اتحاد المغرب العربي الذي تأسس في 17 شباط/فبراير 1989 كلا من المغرب وليبيا والجزائر وتونس وموريتانيا ولكنه معطل منذ 1994 تاريخ عقد اخر قمة له بسبب الخلافات السياسية خصوصا بين الجزائر والمغرب حول النزاع في الصحراء الغربية.

واضاف quot;اقترحنا منذ اكثر من ثلاث سنوات ان يتم حل مشكلة الصحراء الغربية عبر الامم المتحدة وان لا يكون لهذه المسألة تأثير مباشر على العلاقات الثنائية او على افاق بناء اتحاد المغرب العربيquot;.

واوضح quot;انه حل يرضي الكل وعلى جميع المستوياتquot;.

وأكد أنه quot;ليس هناك بديل أمام الدول الخمس في الاتحاد، بعد مرور عشرين سنة عن إحداثه، سوى بلورة فعل مغاربي ملموس في المجالات الحيوية التي تهم انتظارات شعوبنا وبخاصة في قطاع التنمية البشرية والأمن الغذائي والبنيات الأساسية وتيسير تنقل مواطنينا ونخبنا الاقتصادية داخل الفضاء المغاربي دون حواجز مفتعلةquot; في حين لا تزال الحدود مقفلة بين الجزائر والمغرب.

وقال ايضا quot;لا أحد يجادل أن اتحادنا ما زال يعاني من تعثرات وصعوبات دون خلق تجمع فاعل قادر على تجسيد الأهداف التي وضعت لحظة إنشائه بمراكش في فبراير 1989quot;.

ومن جهتهم اكد وزراء خارجية ليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا على quot;أهمية الدفع بعمل الاتحاد المغاربيquot; موضحين أن quot;التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية عميقة الأثر التي يشهدها العالم تحتم على الدول المغاربية أكثر من أي وقت مضى العمل من أجل تنشيط وتوسيع آفاق العمل المغاربيquot;.

وحث المتدخلون على quot;مزيد من تنسيق السياسات المغاربية الاقتصادية والمالية والاسراع في إقامة المنطقة المغاربية للتبادل الحر تيسيرا لانسياب السلع والخدمات في المنطقةquot; داعين الى quot;الاسراع في تأمين انطلاق المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجيةquot;.

وسيصار الى تمديد ولاية الامين العام لاتحاد المغرب العربي التونسي الحبيب بن يحيى لمدة ثلاثة سنوات، حسب ما اعلن وزير الخارجية التونسي عبد الوهاب عبد الله.

وقال عبد الله لوكالة فرانس برس quot;يمكننا ان نعتبر انه سيبدأ ولاية ثانية على رأس الامانة العامة لاتحاد المغرب العربيquot; موضحا ان التمديد لبن يحيى الذي اقترحه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي حاز على موافقة نظرائه في اتحاد المغرب العربي.