تل أبيب: أظهر استطلاع للرأي أن 80% من الإسرائيليين والفلسطينيين يؤيّدون قيام دولتين للشعبين لكن الغالبية العظمى من الإسرائيليين تعارض الانسحاب من القدس الشرقية.
وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء، أن الاستطلاع أجراه الباحث الإيرلندي كولين ايرفين بالتعاون مع مديرة معهد داخاف الإسرائيلي لاستطلاعات الرأي مينا تسيمح.

وقالت رئيسة منظمة quot;وان فويسquot; (صوت واحد) ايريت أدموني ndash; فرلمان التي استدعت الاستطلاع، إن المعطيات يجب أن تكون ماثلة أمام حكومة إسرائيل الجديدة quot;من أجل أن يكون مطلعين على موقف الإسرائيليين والفلسطينيينquot;.
من ناحية ثانية تبيّن من الاستطلاع أن 77% من الإسرائيليين يعارضون انسحاب إسرائيل من القدس الشرقية، فيما اتفق الإسرائيليون والفلسطينيون على عدم الإعلان عن القدس على أنها مدينة دولية.

وقيما قال 100% من الفلسطينيين إنهم يريدون دولة مستقلة، إلا أن هذا الموضوع حل في المكان الـ11 على سلم أولويات الإسرائيليين.
ورأى الإسرائيليون أن القضية المركزية تتعلق بالأمن فيما حلت هذه القضية في المكان الـ12 على سلم أولويات الفلسطينيين.
يشار إلى أنه تم إجراء الاستطلاع في أعقاب انتهاء الحرب الإسرائيلية على غزة التي بدأت في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي واستمرت 22 يوماً، وأسفرت عن سقوط نحو 1400 قتيل و5400 جريح، غالبيتهم من النساء والأطفال.