القاهرة: قالت مصادر امنية وجماعة الاخوان المسلمين اليوم الاربعاء ان الشرطة المصرية القت القبض على تسعة اعضاء الجماعة في حملة بمحافظة الاسكندرية شمال مصر.
وقال الجماعة على موقعها على الانترنت ان أجهزة الأمن بمحافظة الإسكندرية (حوالي 200 كيلومتر شمال القاهرة) quot;قامت فجر اليوم بحملة مداهمات واعتقالات مسعورة؛ طالت 9 من إخوان الإسكندريةquot;.

وقالت مصادر امنية ان الشرطة القت القبض على اعضاء الجماعة لمحاولتهم إحياء دور جماعة محظورة والترويج لأفكارها المغلوطة التي تهدف إلي تعطيل أحكام الدستور، وحيازتهم مطبوعات ومنشورات تتضمن فكر الجماعة الذي يعرض الامن والسلم الاجتماعي للخطر وتكدير الامن العام.
وكانت النيابة المصرية قررت الاحد حبس ثلاثة اعضاء بجماعة الاخوان المسلمين في الإسكندرية لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

ونسبت النيابة لأعضاء الجماعة تهم الانضمام الى جماعة محظورة وquot;حيازة مطبوعات تتضمن فكر الجماعة المغلوط الذي يهدف إلى تكدير الأمن العامquot;.
وكانت الشرطة اعتقلت 19 عضوا بالجماعة في محافظة الفيوم (حوالي 90 كيلومتراً جنوب القاهرة) منتصف الشهر الجاري بعد ثمانية ايام من اشباكات وقعت بين قوات الامن وطلبة الجماعة في جامعة المحافظة نفسها.

وقالت الجماعة ان اعتقالات الفيوم جاءت على خلفية أحداث جامعة الفيوم كمحاولة للضغط على الجماعة لعدم التصعيد ضد ضرب أبنائها داخل الجامعة، وكرسالة أمنية لتكبيل النشاط الطلابي.
واشارت الجماعة الى ان أكثر من 150 quot;بلطجيًّاquot; اقتحموا بوابة كلية التربية يوم الأربعاء قبل الماضي تحت إشرافٍ حرس الجامعة وضباط أمن الدولة، واعتدوا بالضرب على طلاب الإخوان.

واضافت الجماعة ان قوات أمن الدولة اعتقلت حينها 3 منهم، وتم إصابة العشرات داخل الحرم، واعتقال 4 آخرين بعد تقديمهم بلاغًا للنيابة العامة ضد البلطجية، فيما اعتقلت 3 من المصابين أثناء تلقيهم العلاج بمستشفى الفيوم العام.
وعلى الرغم من حظرها في عام 1954، الا ان الجماعة تتمتع بوجود واسع في المجتمع المصري وتشارك بقوة في انتخابات النقابات والاتحادات المهنية والتجارية والمجالس المحلية.
ويشغل نواب الجماعة 20 % من مقاعد البرلمان المصري البالغ عددها 454 مقعدا.