الدوحة: اعلنت خمس فصائل متمردة في اقليم دارفور (غرب السودان) الاحد انضمامها الى المشاورات التي تتم في الدوحة، تمهيدا لانضمامها الى مفاوضات موسعة كانت بدأت ثم علقت بين حركة العدل والمساواة والحكومة السودانية.
وقال الناطق الرسمي باسم حركة تحرير السودان - قيادة الوحدة محجوب حسين لوكالة فرانس برس quot;نحن مجموعة الحركات الموقعة على ميثاق طرابلس حضرنا الى الدوحة للتشاور حتى يكون منبر الدوحة جامعا و ليس ثنائياquot; بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة.
واضاف حسين اثر اول لقاء بين الفصائل الخمسة وممثلين لوزارة الخارجية القطرية quot;هناك مؤشرات ايجابية لمسناها من الوساطة، كما ان الوسيط المشترك جبريل باسولي سينضم الينا في وقت لاحق (اليوم) ومهمتنا الاساسية الوصول الى حل توافقي جماعيquot;.
وتضم الفصائل الخمسة حركة تحرير السودان - قيادة الوحدة وحركة التحرير- جناح خميس البكر وحركة تحرير السودان - جناح جوبا وحركة العدل والمساواة - جناح ادريس ازرق وجبهة القوى الثورية المتحدة.
وكانت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة وقعتا في شباط/فبراير الماضي في الدوحة اتفاق حسن نيات برعاية قطرية تمهيدا لاتفاق-اطار لمؤتمر حول السلام في اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية منذ العام 2003.
وهددت حركة العدل و المساواة بانهاء هذه العملية ما لم تتراجع السلطات السودانية عن قرارها بطرد 13 منظمة دولية غير حكومية ردا على اصدار المحكمة الجنائية الدولية في الرابع من اذار/مارس مذكرة توقيف بحق الرئيس عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.
غير ان الحكومة القطرية تواصل جهودها لاستئناف محادثات السلام في الدوحة، ويساهم الزعيم الليبي معمر القذافي، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، في الجهود الرامية الى انجاح هذه المفاوضات.