واشنطن : اقترح 25 من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يوم الثلاثاء منح الرئيس باراك أوباما وسيلة ضغط جديدة لمنع طهران من اكتساب اسلحة نووية وهي سلطة معاقبة الشركات التي تصدر البنزين الى ايران.
وقال السناتور الديمقراطي ايفان باي عن انديانا وأحد رعاة مشروع القانون للصحفيين quot;تتضمن العقوبات الجديدة كل شئ بما في ذلك منع هذه الكيانات من التعامل في الولايات المتحدة.quot;
ومع ان ايران غنية بالنفط فان قدراتها لتكرير النفط لانتاج البنزين ووقود الديزل محدودة وتذهب تقديرات المشرعين الى ان 40 في المئة من البنزين الذي تستهلكه ايران مستورد.
والتشريع الذي قدمه ربع اعضاء مجلس الشيوخ مماثل لمشروع قانون تم تقديمه في مجلس النواب الاسبوع الماضي.
وقال المشرعون انهم يحاولون منح الحكومة الاميركية الجديدة وسيلة ضغط يمكن لاوباما استخدامها للضغط على ايران اذا لم تفلح الجهود الدبلوماسية مع طهران.
ويقضي مشروع القانون بانه اذا استمرت الشركات في التصدير الى ايران فانها قد تتعرض لعقوبات اميركية.
وقال السناتور جون كيل الجمهوري عن اريزونا وأحد رعاة المشروع quot;نحن نعرف من تكون هذه الشركات- انها شل وفيتول (شركة سويسرية) وبي.بي وريلايانس (شركة هندية). ويجب ان نخيرهم.. يمكنكم التعامل مع اقتصاد ايران البالغ قيمته 250 مليار دولار او اقتصادنا البالغ قيمته 13 تريليون دولار ولكن ليس مع الاثنين كليهما