أوباما ونتنياهو في البيت الأبيض.. نصف مسمومَين
الصحف الاميركية: من يبحث عن إجازه زهيدة ليتوجه إلى المكسيك
إيلاف:
تتصدر شؤون الاقتصاد الاميركي في ظل الأزمة واستقالة المسؤول عن تحليق الطائرة الرئاسية فوق نيويورك وحرائق كاليفورنيا عناوين الملفات الداخلية في الصحف الاميركية الصادرة اليوم فيما تحافظ تطورات الوضع في باكستان والشرق الأوسط بزيارة البابا ، على استئثارها بالمتابعات الدولية.
وتتابع صحف اليوم زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر للمنطقة وخاصة تأكيده ان الزيارة تمنحه فرصة للتعبير عن quot;الاحترام العميق الذي يكنه للاسلامquot; فان صحيفة quot;واشنطن بوستquot; تسلط الضوء على اعتبار الحبر الأعظم زيارته ذات طابع شخصي لأغراض الحج الى الاراضي المقدسة. وتتوقع الصحيفة ان تكون quot;كلمات البابا وايماءاته خلال الزيارة موضع تمحيص لما تنم عنه بشأن علاقة بنديكتوس مع الاديان الأخرى ومقاربته لقضايا النزاع في المنطقةquot; ، بحسب الصحيفة. وتنقل quot;واشنطن بوستquot; عن الكاردينال ثيودور ماكاريك ، اسقف واشنطن السابق الموجود في القدس ، قوله ان زيارة البابا quot;ستؤوَّل ألف تأويل. انه ليس هنا للقيام بدور في مسرحية كتبها سواه. وفي غمرة ذلك كله لدينا رجل يريد ان يحجquot; ، على حد تعبير الكاردينال.
ونبقى في الشرق الأوسط مع صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; التي تختار الحديث عن زيارة أخرى لم تحدث حتى الآن هي زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة واجتماعه مع الرئيس اوباما في 18 ايار/مايو. وتقول الصحيفة في هذا الشأن ان اوباما ونتنياهو سيأتيان الى الاجتماع وهما quot;نصف مسمومَين ضد احدهما الآخر. فان نتنياهو سيكون قد أُبلغ ان اوباما ضعيف وساذج ولا يريد التحرك ضد ايران ولا يفهم كيف يعمل هذا العالم. واوباما سيكون قد أُبلغ ان نتنياهو يميني (وبالتالي شرير بحكم التعريف) ، وانه مخاتل وغير جدير بالثقة ويتعين الضغط عليه بقوة لتحقيق تقدم نحو السلامquot; ، بحسب صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot;.
صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; من جهتها تزين طبعتها الالكترونية بصورة زورق على متنه شبان عراقيون يتهادى في شط العرب وذلك في تقرير من البصرة تقول فيه ان الاستقرار أتاح quot;للبصرة مدينة الشعراء ان تعود الى جذورهاquot;. ويتناول التقرير الفعاليات الأدبية والفنية التي تشهدها البصرة بمناسبة اعلانها عاصمة الثقافة العراقية.
تواصل صحف اليوم متابعتها لتطور الأحداث في باكستان ارتباطا بالعملية التي ينفذها الجيش الباكستاني ضد طالبان في منطقة وادي سوات. وتشير صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; في هذا الشأن الى تحذير الأمم المتحدة من خطر نشوء أزمة انسانية بسبب نزوح السكان هربا من مناطق القتال. وتقول الصحيفة ان قرابة 200 ألف شخص نزحوا مستخدمين كل ما يمشي من اقدام وسيارات وعربات تجرها الخيول. وتعين على منظمات الاغاثة ان تقيم صفوفا جديدة من الخيم على طول الطريق الذي يمتد من جنوب وادي سوات. وما يزيد مهمة المنظمات الانسانية تعقيدا ان زهاء 300 الف آخرين شرعوا في النزوح أو يتهيأون للرحيل ، بحسب الصحيفة.

عسكريا تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; إن الجيش الباكستاني بدأ ما سماه quot;هجوما شاملا على مقاتلي طالبان في وادي سوات الذي كان منذ أشهر محور صراع بين القوات الحكومية والمسلحينquot;. وتنقل الصحيفة عن ضباط باكستانيين انهم يواجهون quot;قوة تتألف من نحو اربعة آلاف مقاتل استغلوا اتفاق السلام الذي عُقد في شباط/فبراير للسيطرة على رقعة كبيرة من المنطقة ومبانيها الحكوميةquot;.
داخليا تتصدر انباء الوضع الاقتصادي عناوين الصحف وخاصة تقرير الحكومة الشهري الذي اعلنت فيه اختفاء 539 الف فرصة عمل أخرى في نيسان/ابريل لترتفع نسبة البطالة الى 8.9 في المئة ، وهي اعلى نسبة منذ 25 عاما بحسب تقرير وزارة العمل الاميركية. كما تنقل الصحف نبأ استقالة مدير المكتب العسكري في البيت الابيض لويس كالديرا الذي كان مسؤولا عن تحليق الطائرة الرئاسية فوق مدينة نيويورك في 27 نيسان/ابريل وما اثاره من ذعر بين سكان المدينة الذين ذكرهم مشهد الطائرة وهي تحوم فوق معالم المدينة بهجمات 11 ايلول/سبتمبر.
لا يمكن انهاء هذا العرض دون التعريج على اخبار انفلونزا المكسيك. وفي هذا المحور تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان الوباء كان كارثة على اقتصاد المكسيك التي تسهم السياحة بنسبة 8 في المئة من دخلها القومي. لذا تحاول الحكومة استدراج السياح بشتى انواع المغريات. فمن يبحث عن اجازة زهيدة الكلفة حري به ان يفكر في المكسيك ، كما توصي quot;نيويورك تايمزquot;.
قسم الترجمة ndash; إعداد عبدالإله مجيد