الرياض: رحب وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الثلاثاء بالجهود الاميركية لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط، مطالبا اسرائيل بان تثبت صدقيتها وتفي بالتزاماتها.

وقال وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الهولندي ماكسيم فرهاغن ان السعودية quot;ترحب بالتأكيدات الاميركية لاطلاق عملية السلام وترى اهمية ان تثبت اسرائيل جديتها ومصداقيتها تجاه عملية السلام وتفي بالتزاماتها نحوها بخطوات عمليةquot;.

واضاف quot;من اهم هذه الخطوات وقف بناء المستوطنات او توسيعها وايقاف كافة الاجراءات القائمة لتهويد القدس وتغيير المعالم على الارض ورفع الحصار الجائر المفروض على الشعب الفلسطينيquot;.

وشدد سعود الفيصل على quot;اهمية التحرك الفوري نحو إحياء عملية السلام من حيث توقفت وفق المرجعيات المعتمدة والمتمثلة في مبادىء الشرعية الدولية وقراراتها وخطة خارطة الطريق وتفاهمات انابوليس ومبادرة السلام العربيةquot;.

واعلن البيت الابيض في وقت سابق ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري حسني مبارك ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيزورون واشنطن على التوالي في 18 و26 و28 ايار/مايو.

وصرح المتحدث روبرت غيبس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيبحث مع ضيوفه quot;الخطوات التي ينبغي ان يتخذها الاطراف للمساعدة في تحقيق سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين وبين اسرائيل والدول العربيةquot;.

واثر محادثات اجراها الاثنين في شرم الشيخ مع مبارك، امل نتانياهو باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين quot;خلال الاسابيع المقبلةquot;، من دون ان يشير الى موضوع قيام دولة فلسطينية مستقلة.

من جهته، اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يرفض لقاء رئيس الحكومة الاسرائيلية ما دام يرفض حل الدولتين ويواصل الاستيطان.