سيف ومنصور بن زايد نائبان لرئيس الوزراء وتبادل الحقائب بين الصحة والتعليم

الامارات : تعديل وزاري والوزراء الجدد يؤدون اليمين الدستورية

مروة كريدية - ايلاف: في خطوةٍ نوعية أجراها الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيّان شهدت حكومة رئيس الوزراء محمد بن راشد آل مكتوم تعديلا وزاريًّا واسِعًا تمّ بموجبه تعيين نائبين جديدين لرئيس الوزراء هما الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية الذي استمر في منصبه هذا بالإضافة إلى نيابة رئيس الحكومة، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الذي عُين أيضًا نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرا لشؤون الرئاسة الذي كان يشغل في نفس الحكومة منصب وزير ديوان نائب الرئاسة. كما تضمن التعديل الوزاري الذي جاء في إطار توصيات رئيس الوزراء تعيين وزير التربية والتعليم الدكتور حنيف حسن علي وزيرا للصحة، بدلا من الدكتور حميد القطامي، الذي استلم بدوره حقيبة التربية والتعليم. وترى مصادر مطلعة أن هذه الخطوة تُعدّ خطوة لافتة للأنظارتؤكّد على مساعي الدولة وحرصِها على تفعيل عمل المؤسسات الحكومية عَبرَ القيادات الشابّة ، وفي وَقت أثبت فيه الشيخان الشابان سيف ومنصور بن زايد نشاطًا بارزًا وملموسًا وجدارة إدارية مميزة خولتهما لتسلم هذا المنصب الجديد .

وقد أدى أعضاء التشكيل الوزاري الجديد اليمين الدستورية أمام رئيس الدولة ورئيس الوزراء في قصر البطين ظهر اليوم . وبهذه المناسبة قال الرئيس الاماراتي quot; أن الإمارات تسعى إلى تحقيق المزيد من التطور والإزدهار والنماء في شتى المجالات بإخلاص وتفاني أبنائها المخلصين الذين هم الأساس في أي مشروع وطني يخدم الوطن والمواطنين .quot; موجهًّا بضرورة تحقيق التنمية المستدامة للبلاد .. معربا عن ثقته بالحكومة الجديدة .


ويُعد هذا التعديل الوزاري الثاني خلالالعام الجاري2009 ، بعد تعديلات فبراير ndash; شباط الماضي الذي تم من خلاله إدخال أربع وزيرات، في خطوة اعتبرت تعزيزا لحضور المرأة في العمل السياسي. كما شمل تعديل فبراير دخول سبعةوزراء للمرة الأولى، منهم ثلاثة وزراء دولة، فيما تمت مناقلة ثلاثة وزراء لوزارات أخرى، كما تم استحداث وزارة جديدة للتجارة الخارجية، وإلغاء وزارة تطوير القطاع الحكومي، وإلحاق مهامها إلى وزارة شؤون مجلس الوزراء.

الجدير ذكره ان تعيينات النائبين صدرت بمرسوم اتحادي من قِبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، أما التعديل الحكومي فإنه لا يصدر بمرسوم اتحادي، ويُكتفى بموافقة رئيس البلاد على توصية رئيس الحكومة بالتعديل.

وبناء عليه فقد أصبح التشكيل الجديد لمجلس الوزراء على الشكل التالي :

الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للداخلية .
الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا لشؤون الرئاسة.
الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم وزيرا للمالية .
الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزيرا للخارجية.
الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزيرا للتعليم العالى والبحث العلمى.
الشيخ حمدان بن مبارك ال نهيان وزيرا للاشغال العامة.
الشيخة لبنى بنت خالد القاسمى وزيرة للتجارة الخارجية.
محمد بن عبدالله القرقاوي وزيرا لشؤون مجلس الوزراء
محمد بن ظاعن الهاملي وزيرا للطاقة
سلطان بن سعيد المنصوري وزيرا للاقتصاد
مريم بنت محمد خلفان الرومي وزيرة للشؤون الاجتماعية
حميد محمد عبيد القطامي وزيرا للتربية و التعليم
حنيف بن حسن علي وزيرا للصحة
عبدالرحمن بن محمد العويس وزيرا للثقافة والشباب وتنمية المجتمع
صقربن غباش سعيد غباش وزيرا للعمل
الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الإتحادي.
الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل
الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة و المياه
عبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية
الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة