واشنطن:اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء وقف مساعداتها الاقتصادية لمدغشقر بسبب الطابع غير الديموقراطي لتولي الرئيس اندريه راجويلينا السلطة. وجاء في بيان ان هذا القرار اتخذ خلال اجتماع ترأسته وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لوكالة quot;ميلينيوم تشالنج كوربوريشنquot; وهي وكالة حكومية اميركية انشأها الرئيس الاميركي السابق جورج بوش لربط المساعدة من اجل التنمية بحسن ادارة الحكم وبالمبادىء الديموقراطية.

واوضح البيان ان العقد الذي وقعته هذه الوكالة مع مدغشقر وكان اول عقد توقعه الوكالة في نيسان/ابريل 2005، يتعلق بمساعدة بقيمة 110 ملايين دولار على خمس سنوات ولكنه لم يوضح القيمة التي دفعتها واشنطن حتى الان.

وقال رئيس مجلس ادارة الوكالة بالانابة رودني بينت ان quot;الوكالة تعرب عن اسفها العميق لانهائها رسميا جميع عملياتها في مدغشقر بعد تغيير الحكومة بطريقة غير ديموقراطيةquot;.

واضاف ان quot;هذا القرار لم يكن سهلا نظرا الى ان مجلس ادارة الوكالة وكذلك فريقها كانا فخورين بالتحسن الذي حققه برنامج الوكالة في حياة المعدمين بمدغشقرquot;.

وكانت الولايات المتحدة علقت مساعداتها غير الانسانية لمدغشقر في اذار/مارس بعد ان وصفت وصول راجويلينا الى السلطة بانه quot;انقلاب عسكريquot;.