بلغراد: اعلنت وزارة الديانات الصربية السبت ان المفتي الكبير لدى الجالية المسلمة في البوسنة ليس مرحبا به في صربيا بسبب اقوال quot;مهينةquot; صرح بها مؤخرا في زيارة الى صربيا، على ما نقل تلفزيون بي92.
ونقلت الصحافة الصربية ان المفتي مصطفى تشيريتش الذي زار في الاسبوع المنصرم الجالية المسلمة في نوفي بازار في منطقة سنجق (جنوب غرب) حيث الاكثرية مسلمة، اعرب عن قلقه حيال حقوق المسلمين في صربيا، مشيرا الى انها لا تحترم.
ورفضت وزارة الديانات تلك الاتهامات واضافت ان تشيريتش لم يعد quot;مرحبا به في بلادناquot;، في بيان نقله بي92.
واضافت الوزارة الصربية ان السلطات في البلاد تجهد في تلبية الحاجات الثقافية، العلمية، والتعليمية، لدى الجالية المسلمة لديها.
وردت quot;رياستquot; وهي اعلى هيئة تمثل الجالية المسلمة في البوسنة والهرسك بدورها على اتهامات الوزارة الصربية في بيان. وقالت quot;من الافتراء التاكيد ان المفتي الكبير تشيريتش (...) وجه رسائل تهديد واهانات الى صربياquot;.
واضافت ان تشيريتش quot;صرح ان المسلمين في صربيا مواطنون صرب وعليه يحق لهم الحصول على حقوقهم بموجب النظام الدستوري والقانوني في صربيا، وهي بلدهم. هذه البلاد من واجبها ان تضمن لهم الحرية التامة والمساواة التي تنعم بها الجاليات الاخرى في صربياquot;.
واتت زيارة المفتي الكبير الى سنجق في خضم جدال في اوساط الجالية المسلمة المحلية. فالبعض يعتبر مرجعيته السلطات الاسلامية في بلغراد، فيما يرى البعض الاخر ساراييفو مركزا روحيا واداريا.