قراءة في الصحف الأميركية والبريطانية الصادرة اليوم
الفيصل يدعو إلى إعلان الشرق الأوسط منطقة خالية من النووي

إيلاف_ قسم الترجمة: تواصل الصحف الأميركية الصادرة اليوم متابعة ردود الأفعال الدولية على التجربة النووية الكورية الشمالية وتحليل دلالاتها بالإرتباط مع الصراع على خلافة الزعيم كيم جونغ إيل. كما سيطر الحدث النووي الكوري أيضا على معظم إهتمامات الصحف البريطانية الكبرى وتناولته من مختلف الأصعدة، وسنحاول تسليط الضوء عليها، مع باقة أخرى متنوعة ومفيدة وممتعة معًا، كما نطالع في صحف اليوم تغطية لملفات الشرق الأوسط إبتداء من إستقالة وزير التجارة الخارجية العراقية مرورا بتقرير مجلة quot;شبيغلquot; الألمانية عن علاقة حزب الله بإغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري وإنتهاء بالحملة الإنتخابية في إيران إلى جانب تطورات الوضع في أفغانستان وباكستان.

شفافية أوباما

داخليا من أبرز القضايا التي تتناولها الصحف الأميركية اليوم تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما بممارسة الشفافية في عمل البيت الأبيض. في اطار متابعتها لتداعيات التجربة النووية التي اعلنت كوريا الشمالية اجراءها يوم الاثنين تقول صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; ان التجربة اثارت تكهنات بين المحليين والخبراء العسكريين الاميركيين ان الزعيم كيم جونغ ايل الذي يعاني من المرض quot;أخذ يعتمد على الجنرالات المتشددين بشأن خلافته ، التي ستكون من نصيب احد ابنائه الثلاثةquot; ، بحسب الصحيفة.

كوريا تتحدى العالم

وتلاحظ الصحيفة ان كوريا الشمالية بعد ساعات على تفجير قنبلتها النووية تحت الأرض طلعت الى السماء باطلاق ثلاثة صواريخ باليستية quot;قادرة على حمل رؤوس نووية الى اي رقعة من كوريا الجنوبية والى مناطق واسعة من الاراضي اليابانيةquot;. وتنقل الصحيفة عن محللين ان quot;كل هذه التجارب بما فيها اطلاق صاروخ متعدد المراحل الشهر الماضي ، ترتبط بالصراع على خلافة كيم الذي ورث السلطة بعد وفاة والده مؤسس كوريا الشمالية الزعيم كيم ايل سونغ في عام 1994 ليؤسس أول حكم عائلي في العالم الشيوعيquot; ، بحسب quot;واشنطن تايمزquot;.

صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; من جهتها تقول ان التجربة النووية الكورية الشمالية تشكل اول تحدٍ مباشر لادارة الرئيس اوباما. وتشير الصحيفة الى استنفار البيت الأبيض لاعداد رد على quot;على قدرات كوريا الشمالية النووية التي لم يتمكن اي من الرؤساء السابقين ان يوقفهاquot;. وتنقل quot;نيويورك تايمزquot; عن مساعدين للرئيس اوباما quot;اعترفهم بأن خيارات الادارة خيارات محدودةquot;.

في ملفات الشرق الأوسط وبالارتباط مع التجربة النووية الكورية الشمالية نقرأ في صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان السفير السعودي السابق في واشنطن الأمير تركي الفيصل quot;يريد ان يعلن مجلس الأمن الدولي منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووي وقال ان الدول العربية سترفض الاستمرار في محادثات السلام مع اسرائيل ما لم تكف الدولة العبرية عن توسيع المستوطنات في الضفة الغربية والقدسquot;.

وتنقل الصحيفة عن الأمير الفيصل قوله في مقابلة أُجريت معه في مكتبه في مركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الاسلامية quot;ان لا أحد في المنطقة يجب ان يمتلك اسلحة نووية وان الموقف العربي يتمثل في ان تكون المنطقة خالية من اسلحة الدمار الشاملquot;. وتضيف الصحيفة ان الأمير تركي quot;يريد ان يصوت الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي على قرار هذا الصيف يمنح دول الشرق الأوسط ومنها اسرائيل وايران ضمانات أمنية وحوافز اقتصادية مقابل نزع السلاح وتعليق برامج تسلحها الحاليةquot;. وأوضح الأمير تركي quot;ان القرار يمكن ان يوفر لدول الشرق الأوسط مظلة نووية ذات ضمانة دولية يسندها نظام عقوبات لا يقتصر على الاجراءات الاقتصادية وفرض قيود على السفر بل يمتد الى التهديد بعمل عسكري ايضاquot; ، بحسب quot;وول ستريت جورنالquot; نقلا عن الأمير تركي.

حزب الله واغتيال الحريري

في محور لبنان تتناول صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; ما نشرته مجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية من ان المحكمة الدولية التي شُكلت للنظر في قضية اغتيال الحريري اكتشفت أدلة على ضلوع حزب الله في عملية الاغتيال عام 2005. وتقول quot;كريستيان ساينس مونترquot; ان حزب الله وصف ما اوردته المجلة الالمانية بأنه quot;فبركات بوليسية لمحاولة النيل من الحزبquot; في حين ان متحدثة باسم المحكمة الدولية quot;رفضت التعليق على مزاعم دير شبيغل قائلة ان المحكمة لا تعرف من أين حصلت المجلة على قصتها وان مكتب المدعي العام لا يعلق على اي قضايا تتعلق بجوانب عملية من التحقيقquot;.

صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; تلاحظ quot;ان قادة الرابع عشر من آذار يبدون مصممين على تجاهل القصةquot; منوهة بتحذير الزعيم الدرزي وليد جنبلاط من quot;الشائعات والتسريبات الصحفيةquot; وبموقف هاني حمود المتحدث باسم زعيم تيار المستقبل سعد الحريري quot;الذي قلل من شأن القصةquot; ، بحسب الصحيفة الاميركية. ونبقى في لبنان مع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; وتقرير من بيروت عن موقف المسيحيين الأرمن من الاصطفافات السياسية قبل الانتخابات المقبلة. وتقول الصحيفة quot;ان الكتلة السياسية الأرمنية الرئيسية قررت الشهر الماضي تأييد التحالف الذي يقوده حزب الله في الانتخابات ضد الأكثرية النيابية....وبسبب دورهم كصوت ترجيحي حاسم فقد ينتهي المآل بالأرمن الى كونهم اصحاب الكلمة الأخيرة في تقرير مَنْ يربح ومَنْ يخسر في ما يوصف في احيان كثيرة بأنه معركة بالوكالة بين ايران ، راعية حزب الله ، والغربquot; ، بحسب تعبير صحيفة quot;نيويورك تايمزquot;.

ساركوزي يفتتح قاعدة عسكرية في الامارات

اما صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; تتابع زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للامارات العربية التي بدأت يوم الاثنين حيث quot;من المقرر ان يفتتح قاعدة عسكرية فرنسية في وقت يشتد الضغط على الجار الايراني للتخلي عن طموحاته النوويةquot;، بحسب الصحيفة. وتعيد quot;وول ستريت جورنالquot; التذكير باعلان الامارات العربية العام الماضي quot;استضافة منشأة فرنسية صغيرةquot; وتقول ان الموقع الذي quot;سيتمركز فيه 400 الى 500 جندي يضم قاعدة بحرية ومعسكر تدريب وثلاث طائرات حربية فرنسية ستعمل من قاعدة جوية قريبةquot;. وتلفت الصحيفة الى ان افتتاح القاعدة المقرر اليوم الثلاثاء يأتي quot;في غمرة قعقعة بالسلاح انطلقت مؤخرا من ايران في اطار مواجهتها مع الغرب حول طموحاتها النوويةquot; ، بحسب quot;وول ستريت جورنالquot;.

في المحور الايراني ايضا تعتبر صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان الحشود الكبيرة التي يستقطبها منافسو الرئيس الايراني محمود احمد نجاد تعكس quot;التحدي الكبير الذي يواجه الزعيم الايرانيquot;. وتشير الصحيفة الى مشاركة نحو 30 الف شخص في الاجتماع الانتخابي الذي عقده المرشح مير حسين موسوي في مدينة تبريز يوم الاثنين وتلاحظ ان الاجتماع quot;كان استثنائيا لا بسبب حجمه الكبير فحسب بل ولأن المؤيدين لم يقبضوا مقابل حضورهم أو يحصلوا على أطعمة مجانية أو يُنقَلوا بحافلات أو جاءوا بناء على اوامر ادارية ، في تكتيك تستخدمه احيانا حملة السيد احمدي نجادquot; ، على ما تفيد صحيفة quot;نيويورك تايمزquot;.

الأمن والفساد في العراق

في الشأن العراقي تنقل صحف اليوم نبأ استقالة وزير التجارة عبد الفلاح السوداني بعد استجوابه في مجلس النواب. وفي هذا الاطار تقول صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان quot;الأمن والفساد اخذا يصبحان القضيتين الرئيسيتين قبل الانتخابات الوطنية المقررة في كانون الثاني/يناير المقبلquot; وان مؤيدي رئيس الوزراء نوري المالكي quot;سجلوا نجاحات انتخابية كبيرة في انتخابات مجالس المحافظات في كانون الثاني/ يناير الماضي بما قدموه من وعود بتحسين الأمن ومكافحة الفسادquot;.

داخليا تقول صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; ان الرئيس اوباما وعد خلال حملته الانتخابية بالشفافية في عمل البيت الابيض وتعهد في هذا السياق بوضع مشاريع القوانين على موقعه الالكتروني مدة خمسة ايام قبل ان يوقع عليها لتدخل حيز التنفيذ. ولكن الصحيفة تلاحظ ان اوباما وقع الاسبوع الماضي اربعة مشاريع قوانين بعد يوم واحد أو يومين فقط على موافقة الكونغرس وارسالها اليه. وتشير الى ان البيت الابيض اعلن وضع وصلات الكترونية من موقعه الى موقع الكونغرس قبل اسبوع من توقيع اوباما على القوانين ولكن quot;دعاة الشفافية يقولون ان هذا لا يساوي تعهد الرئيس بمنح الاميركيين زمنا كافيا للتعليق على النص النهائي الذي سيضع توقيعه عليهquot; ، على ما تقول quot;واشنطن تايمزquot;.

الصحف البريطانية: كنيسة متهمة بالإحتيال

نمضي مباشرة إلى صحيفة الغارديان: التي قالت في عنوان بارز، يعكس الاهتمام والقلق الدولي من التجربة النووية الكورية الشمالية، في صدر صفحتها الأولى: كوريا الشمالية تتحدى العالم بقنبلة نووية بحجم تلك التي استخدمت في هيروشيما، والانفجار النووي الذي تم تحت الأرض أدى إلى هزة أرضية في الشمال الشرقي من البلد، ومن ثم تنتقل الصحيفة للحديث في عنوانها البارز التالي لتقول: الولايات المتحدة ترغب في تدفق المخدرات في أفغانستان، اذ يعتقد الخبراء بأنه مع وقف التهريب فإن الأسعار ستنخفض بينما الأسواق تعاني من حالة تخمة داخلية، وتنقلنا الصحيفة الى شأن آخر: كنيسة تخضع للمحاكمة في فرنسا بسبب النصب على إحدى النساء quot;الدرويشاتquot;، كما تصفها الصحيفة، وقد يتسبب ذلك في إغلاق الكنيسة، وتحت عنوان: إيتا، وهي المنظمة الانفصالية الإسبانية، ذكرت الصحيفة أن البريطانيين يشكلون تهديدًا للباسك، وتمضي الصحيفة إلى القول: إن الجماعة الانفصالية المسلحة تدعي بأن السواح البريطانيين quot;يستعمرونquot;، حسب تعبير الصحيفة، تلك المنطقة الفرنسية الباسكية.

أما عن الشأن الإيراني أشارت الصحيفة الى أن أحمدي نجاد، يأسف لأنه رعى فوز الرئيس الإيراني في 2005، وذلك في خلاف عائلي كما تذكر الصحيفة في أحد عناوينها، ومن عناوين الصحيفة الأخرى: كارازيتش، مجرم الحرب الصربي، يحصل على صفقة بالحصانة، ومحكمة جرائم الحرب أبلغت القائد الصربي السابق أمر الـ quot;صفقةquot;، مع المبعوث الأميركي، ومن الهند: أعمال شغب تندلع في الهند في أعقاب مقتل مرشد من السيخ، ورعاع يهاجمون البنوك والحافلات في ولاية البنجاب بعد مقتل زعيم طائفة من السيخ في النمسا.

وتتساءل الصحيفة في حول ما اذا كانت التجارة، وليست المساعدات، هي الحل بالنسبة إلى أفريقيا؟ والمانحون يركزون اليوم بشكل أقل على التبرعات، وبشكل أكبر على مقاولي القارة الصغار.

الإندبندنت:

وإلى صحيفة الإندبندنت التي تعنون مقالها الرئيس بعنوان quot;شركة شل تحت المحاكمةquot;، اذ ان عملاق النفط أمام المساءلة في ما يتعلق بجريمة اغتيال لأحد النشطاء الذي عارض تدمير البيئة في منطقة دلتا النيجر Niger Delta، وفي عنوان بارز آخر quot;التجربة الكورية الشمالية ترفع درجة التوترquot;، وتمضي الصحيفة إلى القول أن كوريا الشمالية زادت من حدة التوترات النووية في آسيا بالأمس مع تجربتها النووية الثانية على الأسلحة الذرية، جالبة للدولة الستالينية المعزولة مزيداً من حنق الجيران عليها، الذين قالوا بأن بيونغ يانغ كانت تؤدي لعبة خطرة وعلى نحو جدي مهددة بذلك السلام والاستقرار في المنطقة، وفي عنوان آخر تنقل الصحيفة: مهمة مقدسة للكشف عن فرق الموت النازية، وتفصـّل بالقول إن الأب باتريك ديسبوا أمضى العقد المنصرم بتأليف الرواية المرعبة عن فرق الموت النازية السرية، جاء ذلك في مقابلة لجوناثان براون، من الصحيفة، مع الرجل الذي يعيد كتابة التاريخ.

أما في الشأن الإسرائيلي تحت عنوان quot;البرلمان الإسرائيلي، قد ينظر في قانون قسم الولاء لإسرائيل المثير للجدلquot;، والذي قدمه وزير الخارجية ليبرلمان الذي يتزعم حزباً قومياً متشدداً والذي قال بالأمس بأنه قد أعد تشريعاً يربط فيما بين منح المواطنة وقسم الولاء، الأمر الذي يرتقي إلى درجة التهديد بالنسبة إلى عرب إسرائيل الذين سينبغي عليهم عندها أداء قسم الولاء للدولة العبرية أو مواجهة مخاطر عقوبات قاسية. وفي موضع آخر تعنون الصحيفة quot;هزيمة محدقة بطالبان كما يزعم الجيش الباكستانيquot;.

وتخضع إحدى الكنائس quot;العلمويةquot;، في فرنسا للمحاكمة بتهمة النصب والاحتيال، ومن كوارث الطبيعة تعنون الصحيفة: إعصار يقتل 33 شخصاً على الأقل في الهند وبنغلادش، والإعصار ضرب أجزاء من بنغلادش وشرقي الهند يوم الاثنين مسبباً موجات مد، وفيضانات أجبرت حوالى نصف مليون من السكان على إخلاء منازلهم وقتل حوالى ثلاثين شخصًا تقريبًا، ومن السودان تقول الصحيفة: بوادر أزمة إنسانية جديدة بينما البشير يعيق وصول المساعدات، وعمال الإغاثة يتخوفون من كارثة إنسانية من دون مساعدة من الوكالات الدولية خلال موسم الأمطار.

التايمز:

وننتقل إلى صحيفة التايمز التي تختار الشأن الكوري الشمالي لتعنون مقالها الرئيس عنه بالقول: الأمم المتحدة تدين كوريا الشمالية على التفجير النووي، وقلق دولي عارم بعد أن جرب النظام قنبلة ذرية تبلغ قوتها عشرين ضعفاً من تلك القنبلة التي فجرت في العام 2006، وإضافة إلى العناوين المشتركة مع الصحف الأخرى تشير التايمز الى وجود جماعات كاثوليكية تعرض دفع الشيء القليل في مخطط التعويض عن الانتهاكات، وثمانية عشر تجمعاً منها ترفض الإذعان لطلب التعويضات للأطفال الذين تعرضوا للانتهاكات. وتضيف الصحيفة تحت عنوان quot;بإمكاننا إنهاء الحرب مع تركياquot; ، اذ يعرض زعيم حزب كردي اقتراحاً لإنهاء الصراع الذي دام 25 عاماً مع تركيا، معتقداً بأن عرضه هو فرصة نادرة. ومن سريلانكا التي تحاول، كما تورد الصحيفة، أن تعرقل تحقيقاً أممياً حول جرائم حرب، تستطرد قائلة: الحكومة تحاول وقف أي تحقيق حول مزاعم بارتكاب جرائم حرب جرت أثناء القتال مع نمور التاميل. وفي مقال عن متحف لوفر في أبو ظبي تشير الصحيفة الى ان فرنسا تعتزم افتتاح فرع خليجي للمتحف الباريسي الشهير، وساركوزي سيسطـّر رحلة تاريخية إلى أستراليا، وسيكون مع كارلا أول زعيم فرنسي سيزور هذا البلد في أغسطس/ آب المقبل.

التلغراف:

التلغراف أيضًا، اختارت بدورها كوريا الشمالية لتكتب في عنوانها الرئيس: كوريا الشمالية ستقوم بإجراء مزيد من تجارب الصواريخ بعد القنبلة النووية، وتستعد لإطلاق صواريخ قصيرة المدى في البحر الأصفر، وذلك بعد يوم واحد من قيامها بتجربتها النووية، وذلك طبقًا لما أوردته وكالة أنباء كوريا الجنوبية quot;يونهابquot;، وحول الموضع نفسه تكتب الصحيفة ان الأمم المتحدة تدين التجربة الكورية الشمالية وتعقد جلسة طارئة لذلك، وكوريا الشمالية كانت أخطرت الولايات المتحدة بذلك قبل دقائق من التجربة. وتشير الصحيفة الى أعمال الشغب الاحتجاجية في البنجاب. كما تشير الصحيفة الى موضوع الكنيسة quot;العلمويةquot; Church of Scientology المتهمة بالنصب وهو اهتمام مشترك، تقريباً، بين مختلف الصحف الصادرة اليوم، ومن أحد العناوين البارزة في هذه الصحيفة: صحفيو نيويورك تايمز يعترفون: لقد تغيبنا عن تغطية فضيحة ووتر غيت، ومن سوازيلاند التي تدمغ المصابين بالإيدز: ومرضى الـ HIV، يمكن أن يوسموا على الأرداف وذلك ضمن خطط لإبطاء انتشار المرض في سوازيلاند، والطالبان تنهي هجماتها على قوات الجيش في مدينة رئيسية، وقائد طالباني يأمر قواته بوقف إطلاق النار ضد قوات الأمن الباكستانية quot;الأمس، في خطوة يزعم الجيش أنها توحي بفقدان المتمردين لقبضتهم على عاصمة وادي سوات.

ومن العناوين الأخرى المتفرقة في هذه الصحيفة : موقع تويتر يخطط بالتحول إلى تلفزيون قريباً، وميل جيبسون يعترف بأن صديقته حامل، وشقيقة مليونير الصدفة تعود إلى نيوزيلاند، وكارازيتش يزعم ترتيب صفقة مع هولبروك، وهولبروك هذا هو المبعوث الأميركي المعروف، والكساد يجبر، كانتاس، وهي الخطوط الجوية الأسترالية، على تعليق تذاكر الدرجة الأولى بسبب انخفاض الطلب، وقبور مسيحية تتعرض للنبش في الضفة الغربية وبلغ عددها حوالى السبعين في مقبرتين مسيحيتين فلسطينيتين ما اعتبره أحد مسؤولي السلطة هجومًا نادرًا على الأقلية المسيحية في الضفة الغربية المحتلة.

ونختم، كالعادة، بخبرنا اليومي الطريف الذي يقول: ناشر ياباني يطبع روايات رعب على أوراق التواليت، وبدورنا نقول، إنها حقًا لفكرة جهنمية فقد تساعد بعضًا ممن يعانون مشاكل هضمية بعينها على التخلص منها مع هذا الفتح العبقري، حين مطالعة بعض الأحداث المرعبة على ورق الحمامات. وعـِش رجبًا ترى عجبًا !!!

ترجمة: نضال نعيسة وعبدالاله مجيد