فيينا: عقدت الدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء في فيينا اجتماعا يهدف الى الاستماع لخمسة مرشحين لخلافة المدير العام الحالي المصري محمد البرادعي (66 عاما)، وذلك في جلسة غير رسمية استغرقت يوما. وتم خلال الجلسة المفتوحة امام الدول الاعضاء ال146، الاستماع للبلجيكي جان بول بونسليه والياباني يوكييا امانو والسلوفيني ارنست بتريتش والجنوب افريقي عبد الصمد مينتي والاسباني لويس اتشافاري، بحسب رئيسة الجلسة طاووس فروخي.

ولم يتم التصويت في جلسة اليوم، كما لم يحدد تاريخ الاستحقاق الذي لن تشارك فيه الا 35 دولة هي اعضاء مجلس الامناء، الكيان التنفيذي في الوكالة. واعلنت الرئيسة ان اقتراعا quot;ابيضquot; سيتم قبل ذلك خلال اجتماع جديد مقرر في التاسع من حزيران/يونيو لتقويم ميزان القوى. وكان عبد الصمد مينتي (69 سنة) ويوكييا امانو (61 سنة) سفيرا بلديهما لدى الوكالة سابقا، قد ترشحا نهاية اذار/مارس لكن مجلس الحكام لم يبت بينهما.

وتنتهي ولاية البرادعي (66 سنة) في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وقد رفض الترشح لولاية رابعة بعدما امضى 12 عاما على راس الوكالة الاممية التي حصل عبرها على جائزة نوبل للسلام العام 2005. ويجري الاقتراع في اجواء انقسام بين الدول الغربية ودول عدم الانحياز حول الملفين النوويين الايراني والسوري بشكل خاص. وفي حين يبدو مينتي المرشح الوحيد للدول النامية يقدم الاوروبيون ثلاثة مرشحين.

وجان بول بونسليه (58 سنة) الذي كان نائب رئيس الوزراء البلجيكي، مدير التنمية المستدامة في مجموعة اريفا النووية الفرنسية، وبتريتش (72 سنة) كان سفيرا لدى الوكالة واتشافاري (60 سنة) مدير وكالة الطاقة النووية في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وصرح بونسليه لوكالة فرانس برس ان تجربته المزدوجة في السياسة والاعمال تجعل منه المرشح التوافقي المثالي، ما يسمح بتجاوز الشقاق بين الشمال والجنوب في مجلس الوكالة.

وقال ان بلجيكا quot;بلد صغير جدا يتمتع بعلاقات ثنائية مع كل دول العالم وقد طور ثقافة التوافق والحوارquot;. واضاف انه يتمتع quot;بخلفية تقنية وسياسية، وتجارب في حقل العلاقات الدوليةquot;.واضاف بونسليه ان quot;الحكومة البلجيكية ارادت بذلك اقتراح حل للخروج من الطريق المسدودquot;، معتبرا ان لا مشكلة في وجود ثلاثة مرشحين اوروبيين للمنصب.