واشنطن: اعرب البيت الابيض الاربعاء عن quot;تفاؤلهquot; باستئناف المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية لجهة اقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي سيلتقيه الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس، باستئناف المفاوضات مع اسرائيل.

وسبق لعباس ان اكد رفضه العودة الى طاولة مفاوضات السلام مع اسرائيل ما لم تجمد الاخيرة انشطتها الاستيطانية في الضفة الغربية وتزيل الحواجز العسكرية التي تقطع اوصال الضفة.

غير ان روبرت غيبس المتحدث باسم الرئيس اوباما قال quot;لقد تشجعنا بالتأكيد بما قاله رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بشأن استئناف المفاوضات (...) نأمل ان يكون الامر مماثلا مع عباس عندما نلتقيه الخميسquot;.

وكان رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض احمد قريع اكد الثلاثاء لصحيفة هآرتس الاسرائيلية ان السلطة الفلسطينية تشترط لاستئناف المفاوضات مع اسرائيل رفع الحواجز العسكرية ووقف الاستيطان في الضفة الغربية، مشيرا الى ان عباس سيوضح هذين الشرطين لاوباما اثناء لقائهما الخميس في البيت الابيض.

وياتي لقاء عباس واوباما بعد عشرة ايام من اللقاء الذي جمع في البيت الابيض اوباما بنتانياهو والذي ظهر فيه الخلاف واضحا بين الرجلين بشان الدولة الفلسطينية التي يريد المجتمع الدولي قيامها الى جانب اسرائيل، فضلا عن تجاهل نتانياهو الدعوات الاميركية لتجميد الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية.

غير ان رئيس الوزراء الاسرائيلي اعلن الاسبوع الماضي بعيد عودته من واشنطن انه ابلغ اوباما استعداده للدخول quot;فوراquot; في مفاوضات سلام مع كل من الفلسطينيين وسوريا. ودعا نتانياهو الدول العربية الى تقديم quot;تنازلات ملموسة منذ البدءquot; لدفع المفاوضات قدما.