قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قراءة في الصحف الأميركية والبريطانية الصادرة اليوم:
أزمة كوريا الشمالية وخطاب أوباما للمسلمين من القاهرة

إيلاف- قسم الترجمة: تنوعت المواضيع التي تناولتها الصحف الأميركية والبريطانية الصادرة اليوم الخميس، وكانت في مقدمتها الأزمة التي فجرتها كوريا الشمالية بتجربتها النووية وما تلاها من تجارب صاروخية بالإضافة إلى العناوين الأخرى والمتنوعة من مختلف العواصم والأقطار، ونبدأ جولتنا الإيلافية اليومية الصباحية مع عناوين الصحف الأميركية، فيما تواصل تغطية التجربة النووية لكوريا وما تلاها من تجارب صاروخية، داخليا تتابع صحف اليوم اوضاع صناعة السيارات الاميركية واستمرار ردود الافعال على قرار الرئيس باراك اوباما بترشيح أول قاضية ذات اصول لاتينية للمحكمة العليا بالارتباط مع التحضير لمثولها أمام الكونغرس قبل الموافقة على الترشيح.

في محور المواجهة المتصاعدة بين كوريا الشمالية والغرب تركز صحف اليوم على اعلان حالة التأهب القصوى في صفوف القوات الاميركية والكورية الجنوبية المتمركزة على الحدود مع الشطر الشمالي ومساعي الدبلوماسية الاميركية لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على بيونغيانغ التي هددت سيول بعمل عسكري لانضمام الأخيرة الى مبادرة دولية هدفها منع الانتشار النووي. وفي هذا الاطار تلاحظ صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان الكوريين الجنوبيين يشعرون بالاعياء والاحباط بعد سنوات من الأمل بأن الحوافز المادية والمساعدات الاقتصادية ستخفف من غلواء القيادة الكورية الشمالية. اما صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; فتنقل عن مسؤولين اميركيين وفي الأمم المتحدة ان تطور البرنامج النووي الذي تنفذه كوريا الشمالية وعزلتها المتزايدة يجددان المخاوف من تنامي قدرتها على تهريب اسلحة دمار شامل. وتقول الصحيفة ان تجارة السلاح الكورية الشمالية كانت تتعامل بالدرجة الرئيسية مع quot;ايران وسوريا فضلا عن ليبيا وان مسؤولين يقولون ان اسلحة كوريا الشمالية كانت تُصدَّر ايضا الى دول حليفة للولايات المتحدة مثل مصر وباكستان والى النظام العسكري في ميانمار (بورما)quot;.

في ملفات الشرق الأوسط تتناول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; زيارة اوباما الى مصر يوم الخميس المقبل مشيرة الى ان المكان الذي سيخاطب الرئيس الاميركي مسلمي العالم منه quot;سر يعرفه الجميعquot;. وتقول الصحيفة ان الموقف الرسمي يشدد على ان شيئا لم يتقرر بعد حول المنبر الذي سيتحدث منه اوباما وتنقل عن متحدثة في السفارة الاميركية في القاهرة قولها quot;ان البرنامج برمته لم يتأكدquot;. وتوضح quot;نيويورك تايمزquot; أن quot;هناك قضايا تتعلق بأمن رئيس الولايات المتحدة عندما يزور مدينة مزدحمة تعمها الفوضى على ضفاف النيل فيها اعداد كبيرة ممن يضمرون عداء شديدا للولايات المتحدةquot; ، بحسب quot;نيويورك تايمزquot; التي تضيف ان المكان ليس سرا مستشهدة بالمواطن المصري عبد الرحمن عبد العال الذي يملك متجرا صغيرا في شارع 26 يوليو وقوله ان quot;اوباما سيلقي خطابه في جامعة القاهرةquot;.

ونبقى مع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; في تقرير من لبنان حيث تنقل عن مسؤولين في حزب الله ان الحزب quot;أجرى محادثات مع صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي حول استمرار الدعم المالي للبنان في حال فوز التحالف السياسي الذي يقود الحزب في الانتخابات النيابية المقررة في 7 حزيران/يونيوquot;. وتمضي الصحيفة قائلة ان المحادثات التي جرت هذا الشهر تعكس quot;مخاوف في لبنان من امكانية هبوط ثقة المانحين الدوليين والمستثمرين إذا حصل التحالف السياسي بقيادة حزب الله ـ الذي تعدُّه الولايات المتحدة واسرائيل جماعة ارهابية ـ على أغلبية لأول مرة. وان العديد من المحللين يرون ان ذلك جائز رغم ان السباق حامي الوطيس بحيث لا يمكن الجزم بالنتيجةquot; ، كما تذهب الصحيفة. وتعيد quot;نيويورك تايمزquot; التذكير بأن نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن أعلن خلال زيارته بيروت الاسبوع الماضي ان المساعدات الاميركية الى لبنان ستتوقف على نتيجة الانتخابات وتضيف quot;ان الحكومات الاوروبية لم توجه مثل هذه التهديدات المبطنة وان قادة غربيين ابدوا في الآونة الأخيرة استعدادا أكبر لاجراء حوار سياسي مع ايران وسوريا اللتين تدعمان حزب الله وان وزارة الخارجية البريطانية اعلنت في آذار/مارس اعادة العلاقات مع الجناح السياسي لحزب اللهquot; ، على ما تفيد quot;نيويورك تايمزquot;.

في محور القضية الفلسطينية تتناول صحف اليوم قوانين تفرض على عرب 1948 ان يؤدوا يمين الولاء للدولة العبرية والاعتراف بيهوديتها ومناقشة الحكومة الاسرائيلية هذه القوانين يوم الأحد المقبل واعلان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون ان اوباما يطالب بوقف النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية ، بما في ذلك النمو الطبيعي للمستوطنات القائمة. وفي هذا الشأن تقول صحيفة quot;واشنطن بوستquot; ان مؤيدي المستوطنات اليهودية quot;يشددون الضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يقف بين حكومة ائتلافية تدعم مواصلة البناء في المنطقة ومطلب اوباما بوقفهquot;.

في محور باكستان تتابع صحف اليوم تداعيات الهجوم الانتحاري الذي اوقع 30 قتيلا في لاهور يوم الاربعاء. وفي هذا السياق تقول صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; ان كثيرا من الباكستانيين كانوا quot;بعد هجمات ارهابية سابقة يحمِّلون حكومتهم مسؤولية الخسائر في الارواح لأنها بنظرهم تخوض حرب اميركا ضد المتشددين ، على ما يُفترض. ولكن على النقيض من ذلك بدا ان السكان المحليين في ردود افعالهم على هجوم يوم الاربعاء يصبون جام غضبهم على مرتكبي الاعتداء رغم تعبيرهم عن مشاعر السخط على الحكومة لفشلها في توفير ما يكفي من الأمنquot; ، بحسب quot;كريستينان ساينسquot; مونتر.

داخليا تقول صحف اليوم ان الايديولوجيا والاجهاض والعلاقات بين المجموعات العرقية المختلفة ستتصدر عناوين المعركة بين الجمهوريين والديمقراطيين قبل موافقة الكونغرس على ترشيح اوباما القاضية ذات الاصول اللاتينية سوزان سوتوماير عضوا في المحكمة العليا. من جهة أخرى تتوقع الصحف ان تحتفظ ادارة اوباما بنصيب كبير من سلطة اتخاذ القرار والتعيين في شركة quot;جنرال موتورزquot; العملاقة لصناعة السيارات بعد اعادة هيكلة الشركة.

ولا بد في ختام هذا العرض لمتابعات الصحف الاميركية الصادرة اليوم من الاشارة الى غضب الملكة اليزابيث الثانية. إذ تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان الملكة quot;استشاطت غضبا لعدم دعوتها الى مشاركة الرئيس اوباما والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي احتفالات الذكرى الخامس والستين لانزال قوات الحلفاء في نورماندي الاسبوع المقبل ، بحسب تقارير نشرتها صحف شعبية بريطانية ولم ينفها قصر بكنغهامquot;. فالملكة اليزابيث البالغة من العمر 83 عاما هي quot;رئيس الدولة الوحيد الذي ارتدى البزة العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية بوصفها المتطوعة اليزابيث وندسر رقم 230873 حيث تدربت سائقة وعاملة ميكانيك. وفي نهاية المطاف تولت قيادة شاحنات عسكرية في ادوار مساندةquot; ، بحسب quot;نيويورك تايمزquot;.

ننتقل إلى عناوين الصحف البريطانية

الغارديان: الطالبان تنتقم

صحيفة الغارديان تعنون مقالها الرئيس عن انفجار الباكستان بالقول: استهداف قوات باكستانية في هجوم بالقنابل في لاهور والانتحاريون يقتلون 24 فردًا على الأقل ويجرحون 300 آخرين، فيما يبدو انتقامًا ضد هجوم الجيش على مدينة سوات، ومن ثم تعنون في مكان آخر: كوريا الشمالية تصعد من حدة التوترات النووية وأصوات أميركية تحذر بينما بيونغيانغ تجرب المزيد من الصواريخ والمخاوف من هجوم تتصاعد، وفي عنوان آخر: طالبو اللجوء في المملكة المتحدة يتخوفون من التعذيب في الكونغو، وأولئك الذين رفضت طلباتهم يتحدثون عن احتمال توقيفهم وتعرضهم للتعذيب العنيف في الكونغو حين العودة.

ومن الشرق الأوسط: إسرائيل تستحوذ على 80% من ماء الضفة الغربية، والفلسطينيون لا يتمكنون من الوصول إلى المياه الجوفية المشتركة في الأراضي المحتلة، وإلى بريطانيا: ميليباند متشائم من الانتخابات الإيرانية، ووزير الخارجية البريطاني يقلل من الآمال بأن السباق الرئاسي سيخفف من حدة التوتر النووي، وفي موضع آخر تتابع الصحيفة محاكمة الناشطة الكبورمية وتقول: السماح لسوتشي بإحضار شاهد واحد فقط إلى المحكمة التي ترفض الاستماع لثلاثة آخرين الذين كان من المفترض أن يدلوا بشهادتهم دفاعًا عن الزعيمة المعارضة، ومن أوروبا خبر مثير عن صعود اليمن الأوروبي: المناهضون للهجرة، واليوروفوبيك (الخوف على أوروبا)، وأحزاب اليمين المتطرف تحظى بشعبية عارمة، ومن الممكن أيضاً لليسار المتشدد أن يجني ثماراً من خيبة الأمل بالأحزاب الرئيسة، ومن العراق طامح لأن يكون أول رجل فضاء عراقي: فريد لفتة، المقيم في دبي، يريد أن يتعقب خطى الأميركي نيل آرمسترونغ والروسي يوري غاغارين، في ريادة الفضاء والتحليق عالياً في السماء.

التلغراف: كوريا الشمالية تهدد بمهاجمة الجنوب

وتختار أيضاً صحيفة التلغراف الشأن الكوري لتعنون مقالها بالقول: كوريا الشمالية تهدد بمهاجمة الجنوب، وبيونغيانغ تتخلى عن المعاهدة التي أنهت الحرب الكورية وتهدد بعمل عسكري ضد الجنوب، وهناك تحليل حول الموضوع يتساءل ما مدى الجدية التي نأخذ بها تهديدات كوريا الشمالية؟ ومن العراق صور من سجن أبي غريب تظهر عمليات اغتصاب، وصور عمليات التعذيب المزعومة، وحسب الصحيفة دائماً، التي يحاول باراك أوباما أن يفرض رقابة عليها، تتضمن صوراً لما يبدو اغتصاباً وعمليات انتهاك جنسي، كما ظهر منها، وفي عنوان آخر : قنبلة انتحارية تقتل23 فردًا، وتفصل الصحيفة بالقول الإرهابيون قتلوا 23 فردًا على الأقل في هجوم انتحاري بالسيارات في لاهور.

وفي عنوان آخر: مخرج المليونير المتشرد يطير إلى الهند لإنقاذ نجمي الفيلم، وداني بويل، مخرج الفيلم، قد طار إلى مومباي في مهمة إنقاذ للطفلين نجمي فيلم الميليونير المتشرد اللذين يعانيان من ظروف معيشية صعبة وقاسية، وأيضاً من أميركا: الله هو من أرسل الرجل الأميركي لزيارة أونغ سان سوتشي، حسب الصحيفة، ً وجون ييتاو الأميركي الذي عبر البحيرة سباحة يقول بأن الله قد أرسله لتحذيرها من مؤامرة لقتلها، ومن أميركا خبر لافت: سجن مؤسسي أكبر جمعية خيرية إسلامية لخمس وستين عاماً، وذلك بسبب تمويلهم لحماس بملايين الدولارات، وهي بالطبع الفصيل الإسلامي الفلسطيني المعروف، ومن إيطاليا: أطفال بيرلسكوني يدافعون عنه بعد التهجم عليه، وتفصل الصحيفة بالقول بأن أطفال رئيس الوزراء الإيطالي قد دافعوا عن والدهم يوم الأربعاء بعد أن تساءل زعيم المعارضة الإيطالية عن قيم بيرلسكوني وأهليته ليكون أبا، وخبر طريف في هذه الصحيفة يتحدث عن: رشق زعيم المعارضة في التشيك بالبيض في اجتماع للإعداد لانتخابات البرلمان الأوروبي.

التايمز: صدمة quot;جرائم الحربquot; في الأمم المتحدة

وإلى التايمز التي تشترك تقريباً في معظم العناوين مع الصحف الأخرى، غير أنها تعنون بخبر مثير يقول: كوريا الشمالية تتوعد جيرانها بحرب لا ترحم، وبيونغ يانغ تهدد جيرانها بالحرب فيما يستأنف العمل بمنشأة تنتج وقوداً للرؤوس النووية، وفي عنوان آخر: صدمة quot;جرائم الحربquot; في الأمم المتحدة، و quot;النصر في سريلانكاquot;، على طاولة الأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان يمرر قانوناً يمتدح فيه هزيمة نمور التاميل، وإلى الشأن الأميركي تقول الصحيفة: تعيين لويس سوسمان كسفير أميركي في بريطانيا والمستثمر البنكي ورجل المال الديمقراطي قد سـُمـّي بشكل رسمي من قبل الرئيس أوباما كسفير له في المملكة المتحدة، ومن بريطانيا أيضاً.

في عنوان آخر: على القائد الإيراني الأعلى أن ينخرط في حوار مع الغرب، ووزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند يقول بأن بريطانيا تتطلع إلى آية الله الخامنئي من أجل حوار حول البرنامج النووي الإيراني، وهناك أيضاً عنوان مثير عن بر الوالدين من قبل أطفال بيرلسكوني الذين يقدمون شهادة طيبة به، وفي عنوان آخر: المرأة الصينية التي طعنت المسؤول الداعر، وجمهور غاضب يطلب بمحاكمة عادلة لدينغ يواو التي طعنت المسؤول لأنه طلب منها أن تمارس الجنس معه، ومن المكسيك: القوات في المكسيك تحتجز مسؤولين في حملة تنظيف في الحرب على المخدرات، والمحافظ، ورؤساء أقسام الشرطة، وقاض من بين 27 محتجزاً في عملية تنظيف بتهم الفساد في مقاطعة ميشواكان وهي موطن الرئيس كالديرون، و(حاميها حراميها).

الإندبندنت: أوباما وتغيير المحكمة العليا

وإلى صحيفة الإندبندنت التي تقول في عنوانها الرئيسي: العالم يحاول أن يجد رداً على كوريا الشمالية، فيما تستأنف بيونغيانغ العمل في منشآتها النووية وتهدد سول بالحرب، وتستطرد الصحيفة بالقول روسيا تعد خطط طوارئ في حالة نشوب نزاع عسكري، وفي شأن آخر تقول الصحيفة محاضرة الاستماع لليدي تاتشر مع البابا، والسيدة تاتشر قابلت البابا في ساحة القديس بطرسبرغ أمس صباحاً مباشرة بعد عظته الأسبوعية في الفاتيكان، وفي موضع آخر تتساءل الصحيفة: السؤال الكبير: ما هي المحكمة العليا: وكيف يسعى الرئيس باراك أوباما لتغييرها، وإلى الصين حيث تعنون الصحيفة تهديد للمحامين في الصين عشية ذكرى تيان آن مين، والصين هددتهم بالحرمان، بينما يتولى حوالي 20 محام تبني قضايا تتعلق بحقوق إنسان وعلى درجة عالية من الحساسية، كما صرح بعض منهم بالأمس بذلك، فيما يبدو أنه أحدث تضييق على النشطاء الحقوقيين.

وتفرد الصحيفة في موضع آخر عنواناً للتحدث عن كيفية تحول إحدى المدن الكينية من العشوائيات إلى مدينة مزدهرة ومبهرة بقليل من المال والإيمان بالعمل وكيف قلبت حياة الفقراء في المدينة، ومن العناوين الأخرى والمتفرقة في هذه الصحيفة مذكرات إلفيس ومارلين للبيع، ومن ثم تنتقل الصحيفة إلى روما فتعنون: غضب المشجعين الإنكليز من مدربهم واللاعبين إثر الخسارة أمام برشلونة طبعا، وتفرد تقريراً لها من روما عن مشاعر وردود أفعال المشجعين الإنكليز بعد الخسارة المذلة لفريقهم هناك أمام البطل الكاتالوني..

ونختم جولتنا هذه بخبر مؤلم وغريب يقول: نمر أبيض يهاجم حارسه في حديقة في نيوزيلندة، والنمر الأبيض النادر هاجم حارسه حتى الموت في حديقة للحيوانات البرية بينما كان الزوار يراقبون المشهد بمشاعر من الرعب من دون أن يتمكنوا من فعل أي شيء، وبدورنا نقول للحارس المسكين الذي أصبح في دنيا الحق، quot;إذا رأيت نيوب الليث بارزة، فلا تظنن أن الليث يبتسمquot;، وعلى كل، راحت عليه، ولن يتمكن بعد اليوم أن يقول أي شيء لا للنمر، ولا لغيره.

إعداد: عبد الاله مجيد ونضال نعيسة