الخرطوم:اعلن وزير الداخلية ابراهيم محمود حمد الخميس، ان مواجهات عنيفة بين قبيلتين عربيتين كبيرتين في منطقة جنوب كردوفان السودانية المجاورة لدارفور، اسفرت عن 244 قتيلا هذا الاسبوع. وقال في مجلس الوزراء الذي انعقد في الخرطوم كما جاء في محضر رسمي نشرته وكالة الانباء السودانية ان quot;حصيلة الضحايا بلغت 89 قتيلا لدى قبيلة المسيرية و80 لدى قبيلة الرزيقات و75 لدى وحدة الاحتياط المركزية في الشرطةquot;. واضاف ان السلطات quot;ستجري تحقيقا معمقا حول الحادث لتحديد مرتكبي (الجرائم) واحالتهم على القضاء وستتخذ تدابير مهمة لنزع سلاح المدنيينquot;.

وقد تواجهت قبيلتا المسيرية والرزيقات في نهاية الاسبوع الماضي قرب قرية ميرم الواقعة على حدود جنوب كردوفان ودارفور والتي تبعد 800 كلم جنوب غرب العاصمة السودانية الخرطوم. وتدخلت الشرطة السودانية الثلاثاء للفصل بين الطرفين، لكنها تعرضت لهجوم شنه ثلاثة الاف مقاتل على ظهور الخيل من قبيلة الرزيقات، مما ادى الى مقتل quot;عدد كبير من عناصر الشرطة والمدنيينquot;، كما ذكرت الوزارة التي لم تحدد عدد الضحايا.

واوضح زعيم في قبيلة الرزيقات لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته ان quot;المعارك اسفرت عن 100 قتيل لدى الطرفين فضلا عن مقتل 28 شرطياquot;. لكن صحفا محلية تحدثت عن اكثر من 150 قتيلا. واوضحت مصادر من كلا القبيلتين ان المواجهات بين الطرفين قديمة العهد وتتجدد باستمرار بسبب نزاعات على مصادر مياه الشفة التي تستخدم في تربية الخيل والمواشي.