موسكو:أعلن مدير عام شركة quot;تيخنو سناب أكسبورتquot; الروسية، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في تجارة اليورانيوم، ألكسي غريغوريف ان شركته تعتزم توقيع المزيد من العقود مع كبريات شركات الطاقة في الولايات المتحدة لإمدادها باليورانيوم المنخفض التخصيب قبل نهاية السنة.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; عن غريغوريف قوله quot; لدينا الآن قيد الدراسة عقود أخرى مع شركات طاقة أميركية كبرى لتوريد اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي يتم الحصول عليه باستخدام تكنولوجيات متطورة في الشركات الروسية. وسنوقع حتى نهاية السنة أربعة عقود من هذا النوعquot;.

وقال ان روسيا مستعدة لمناقشة إقامة معمل لتخزين اليورانيوم المنخفض التخصيب في الولايات المتحدة لضمان توريد اليورانيوم إلى المستهلكين على المدى البعيد.

وكانت quot;تيخنو سناب اكسبورتquot; وقعت أمس الأربعاء في اختتام أعمال منتدى quot;آتوم أكسبو - 2009quot; في موسكو عقوداً بقيمة مليار دولار مع 3 شركات أميركية تنتمي إلى مجموعة quot;فيولكوquot; بشأن توريد كميات معينة من اليورانيوم المنخفض التخصيب لمحطات كهرذرية في الولايات المتحدة. وكانت واشنطن وموسكو وقعتا في وقت سابق هذا الشهر اتفاقاً للتعاون النووي المدني.