واشنطن: أفاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه مساء الثلاثاء، فيما غادر الرئيس الاميركي باراك اوباما واشنطن متوجها الى الشرق الاوسط، ان المصريين يرتابون بالاهداف الاميركية في الشرق الاوسط وباوباما، لكن تتوافر مؤشرات الى تلاشي معاداة السياسة الاميركية. فقد اعتبر 67% من المصريين في الاستفتاء الذي اجرته مؤسسة ورلد بابليك اوبينيون. اورغ، ان الولايات المتحدة تضطلع بدور سلبي في العالم.

وصدرت نتائج هذا التحقيق فيما سيلقي اوباما الخميس في القاهرة خطاب مصالحة موجها الى المسلمين. وستكون مهمته شاقة حسب الاستطلاع: ف 76% من المصريين الذين سئلوا اراءهم يعتقدون ان الولايات المتحدة تريد اضعاف المسلمين وتقسيمهم، وان 80% يعتقدون ان الولايات المتحدة تريد السيطرة على نفط الشرق الاوسط، وان 80% يعتقدون ان الولايات المتحدة تريد فرض ثقافتها على البلدان الاسلامية. ولم تتغير هذه الارقام عمليا مقارنة باستطلاع سابق اجرته المؤسسة في 2008.

وعلى رغم كل شيء، يحظى اوباما بتعاطف يفوق سلفه جورج بوش، ويعتقد 39% من الاشخاص انه سيقوم بالخيارات الجيدة على صعيد السياسة الخارجية، فيما كان 8% يتعاطفون مع بوش في كانون الثاني/يناير 2008. وتحسن ايضا رأي المصريين حيال الحكومة الاميركية، اذ انتقل من 27% من الاراء المؤيدة في آب/اغسطس 2008 الى 46%، كما افاد الاستطلاع.

وقال ستيفن كول مدير المؤسسة التابعة لجامعة ميريلاند، quot;يبدو ان المصريين قالوا نعم لاوباما: اثبت لنا انك مختلف فعلاquot;. وقد اجري الاستطلاع على 600 مصري يعيشون في المدن، وسئلوا اراءهم خلال اتصالات فردية بين 25 نيسان/ابريل و12 ايار/مايو.