إغلاق المحلات وتغيير خطوط السيارات ومنع السكان من الخروج
المصريون خلال زيارة اوباما يرفعون شعار quot; خليك بالبيت quot;

محمد حميدة من القاهرة: رفع مواطنون مصريون شعار عدم الخروج والالتزام بالبيت خلال ساعات زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى القاهرة ، لإلقاء خطابه المرتقب للعالم الاسلامي، وذلك تجنبا للصعاب المحتمل ان يواجهوها فى ظل الإجراءات الأمنية المشددة المقرر خلال الزيارة.

ومن المتوقع ان تحظى شوارع القاهرة بتواجد امني مصري مكثف ، بالإضافة الى رجال المارينز والمخابرات المركزية الأميركية والمباحث الفيدرالية ، مما يجعل حركة سير المواطنون والسيارات محفوفة بالمخاطر ، ومن المقرر وفق ما تسرب من معلومات ان تنتشر فرق الأمن على الطرق والشوارع المؤدية الى جامعة القاهرة وستقوم بإغلاق الطرق خلال الزيارة وتفتيش المواطنين وتمشيط الشوارع .

وقد حذرت الأجهزة الأمنية سكان الشقق المطلة على جامعة القاهرة بمنطقة بين السرايات من عدم الخروج إثناء الزيارة او إخلاء منازلهم . وأصدرت تعليماتها لأصحاب المحلات والمكتبات فى المنطقة بإغلاقها لحين انتهاء الرئيس الاميركى من القاء خطابه . وصدرت تعليمات بتحويل خطوط سير السيارات الى طرق أخرى بديلة بعيدا عن محيط جامعة القاهرة والشوارع الأخرى فى المناطق التى سيزورها او يسير فيها اوباما .

وكشف سامح مصطفى موظف بشركة خاصة بالجيزة عن عزمه عدم الذهاب الى عمله ،معتقدا انه لن يصل الى مكان عمله فى ظل تحول القاهرة لثكنه عسكرية على حد قوله .و قال عبد الرحمن سائق فى مقتبل العشرينات من عمره انه لن ينزل من منزله خلال الفترة الصباحية ،وأضاف ل quot;ايلافquot; انه سيتوقف عن العمل لحين انتهاء زيارة اوباما خوفا من سحب رخصة سيارته او تعرضه للمخالفة . وقال نفس الشئ زميله السيد رفاعى سائق سيارة اجرة خط الجيزة امبابه ، مشيرا الى ان حالة المرور ستصاب بحالة شلل تام مع إغلاق قوات الأمن للشوارع لتامين حياة الرئيس اوباما ، quot;الباب اللى يجيلك منه الريح سده وأستريح quot; وفقا لقوله .

واستنكر أصحاب المحلات والمكتبات بمنطقة بين السرايات بالقرب من الجامعة قرار إغلاق محلاتهم وينسحب القرار على الشوارع الرئيسية والجانبية ، وقال احمد على صاحب محل تصوير معلقا على القرار quot; لا ندرى كيف تؤثر محلاتنا على الخطة الأمنية ، وتابع قائلا :quot;لكن بالنسبة لإغلاق الجامعة وفرض الحظر على سكان المنطقة ،نجد ان إغلاق المحلات امرا طبيعيا quot;.

وتأتى زيارة الرئيس الاميركى خلال فترة الامتحانات وتتعامل اغلب المحلات فى المنطقة مع الطلبه وتوفر لهم احتياجاتهم من مذكرات وغيرها من أعمال التصوير المرتبطة بالمواد الدراسية ، مما أثار استهجان الطلبة أيضا الذين أعربوا لquot;ايلافquot; عن امتعاضهم لما يحدث ،quot; لا ندرى لماذا كل هذا التعذيب بسبب خطاب يحسن صورة أميركا امام العالم الاسلامى ؟.وهكذا تساءل وائل طالب بكلية التجارة .

وشددت أجهزة الأمن من إجراءاتها ايضا بمنطقة مصر الجديدة وتسلم امن الرئاسة منطقة القلعة ومسجد السلطان حسن ومنطقة الاهرامات . وطلبت الأجهزة الامنية من جميع البنوك والمحلات ومحطات البنزين والمطاعم بشارع الخليفة المأمون بمصر الجديدة اغلاق محلاتهم ووقعوا على إقرارات بذلك . وقال محمود فتحى صاحب محل: quot;ما يحدث مهزله بجميع المقاييس ،طلبوا منا إغلاق محلاتنا حتى الساعة الخامسة وهو ما سيعرضنا لخسائر فادحةquot;.