هافانا: رحب رئيس البرلمان الكوبي ريكاردو الاركون بقرار منظمة الدول الأميركية رفع الحظر الذي كانت قد فرضته عام 1962 على عضوية كوبا فيها. ووصف الاركون القرار بأنه نصر كبير لكوبا، الا انه اضاف ان القرار لا يعني ان كوبا تريد استئناف عضويتها في المنظمة.

وكان منفيون كوبيون في الولايات المتحدة قد انتقدوا قرار منظمة الدول الأميركية برفع الحظر على عضوية كوبا، وقالوا إن نظام كوبا الشيوعي لا يمكن ان يتوافق مع ما تدعو اليه المنظمة من احترام لحقوق الانسان والديمقراطية. وكان عضو مجلس الشيوخ الأميركي روبرت مينينديز (وهو من اصل كوبي) قد دعا الى تشريع قانون يحظر مساهمة واشنطن في تمويل منظمة الدول الأميركية بسبب القرار الاخير. يذكر ان الولايات المتحدة تساهم بـ 60 في المئة من ميزانية المنظمة.

خلافات

وكانت الدول الاعضاء في المنظمة قد صوتت يوم الاربعاء لصالح رفع الحظر على عضوية كوبا اثناء قمة استضافتها هندوراس، وذلك بعد مناقشات محمومة للشروط التي وضعتها الولايات المتحدة لقاء عودة كوبا الى حظيرة المنظمة. وكانت عضوية كوبا في المنظمة ذات الـ 34 عضوا قد علقت منذ 47 عاما بسبب اعتناقها الماركسية التي وصفت بأنها لا تتلائم مع اهداف منظمة الدول الأميركية.

وكان الرئيس الأميركي باراك اوباما قد المح في شهر ابريل/نيسان الماضي الى انه يريد تحسين علاقات بلاده مع كوبا، وذلك عقب اعلانه عن تخفيف العقوبات التي تفرضها واشنطن على هافانا منذ وقت طويل. كما اتفق البلدان في الاسبوع الماضي على استئناف التشاور حول موضوع الهجرة.