صنعاء: تضامن اليوم الاثنين بمنتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان ناشطون وسياسيون يمنيون مع 8 صحف أهلية ومستقلة تعرضت للإيقاف على خلفية تغطيتها لأحداث المحافظات الجنوبية التي خلفت نحو 18 قتيلا وعشرات الجرحى ومئات المعتقلين منذ 21مايو/ أيار الماضي .
ووصفت رئيسة منتدى الشائق العربي لحقوق الإنسان أمل الباشا ،إجراءات وزارة الإعلام بـquot; المذبحةquot;، مشيرة إلى ارتقاء تلك الإجراءات إلى quot;مستوى الجرائم ضد الإنسانيةquot;، لأنها quot; تستهدف فئة العاملين في الصحافةquot;.

وقالت عن إجراء إيقاف 8 صحف quot; ليست حوادث فردية وإنما هناك هجمة منظمة وشرسة لخنق البلد وتضييق على مستوى الحريات بمختلف الأشكالquot;.
وعبرت الباشا عن تخوفها من أن تكونه الحملة التي وجهت ضد بعض الصحف المستقلة مقدمة لتهيئة الناس لحملة أخرى تستهدف منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية.

و انتقد رئيس تحرير صحيفة النداء سامي غالب ،موقف النقابة ورفضها استخدام السلاح الذي بيدها، وذلك بعد أن طلب منهم تحديد موقف من قرارات وزير الإعلام quot; التي لم نرهاquot;، وتأكيده أن تلك القرارات قانونية.
وقالquot; نحن لم نطلب من نقابة الصحفيين أن تخرج في مسيرة أو الدعوة إلى إضرابات لكن فقط الرد على الوزير بالقانونquot;.

من جانبه شدد عضو مجلس نقابة الصحفيين جمال أنعم ،على ضرورة تنسيق الجهود، معترفا بعدم قدرة النقابة على تقديم الاعتذار لرؤساء الصحف الموقوفة والمتضامنين معها، وأوضح أن النقابة بصدد تنسيق حملة في الأيام القادمة.
وقالquot; نشعر بمسؤولية أخلاقية علينا، لا نستطيع الاعتذار لكم ولا نستطيع الدفاع عن أنفسنا نحن مدانون وهذه الأزمة أدانتنا كثيرا ونشعر بأننا قصرنا كثيرا وأنه جاء الوقت لتسندونا في سبيل تجاوز هذه الأزمة لا نريد تعميق خسارتناquot;.

وقدم في اللقاء التضامني الصحفي عبد الكريم الحيواني بيانا عن الحملة الدولية عن اليمن والموقع عليه من قبل 64 منظمة دولية، نقل عن المنظمات الدولية المشاركة التي عقدت اجتماعها في العاصمة النروجية أوسلو، أن قضايا حقوق الإنسان والصحافة مسائل تخصها وليست شأنا محليا يمنيا.
وقال إن تلك المنظمات أكدت في مداخلاتها وقوفها مع الصحفيين والناشطين الحقوقيين اليمنيين ولن تتركهم فريسة للسلطات اليمنية وأنهم سيعملون على تهيئة بيئة مناسبة لزملائهم في اليمن وتغطية المسكوت عنه في الصحافة اليمنية.

وأشار إلى حث البيان الرئيس علي عبد الله صالح على وقف المضايقات والملاحقات المستمرة لوسائل الإعلام، معترضا على وقف 8 صحف يمنية.