روما: شنت الشرطة الإيطالية اليوم الثلاثاء حملة مداهمات أمنية واسعة استهدفت عصابات الرق والإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين غير الشرعيين في 16 مدينة ايطالية وسبع دول أوروبية. وأفادت وكالة (أكي) الإيطالية للأنباء أن الشرطة في مدينة البندقية اوقفت العشرات في عدد من المدن تشتبه بانهم يتعاملون مع شبكات أدخلت آلاف المهاجرين غير الشرعيين الى أوروبا في السنوات الثلاث الماضية.

وتدعي الشرطة الجنائية الدولية أن هناك شبكة جرمية مقرها كردستان العراق لها صلات بتركيا واليونان وايطاليا تنشط في تجارة الرق وتهريب المهاجرين غير الشرعيين، ويشتبه بانها أدخلت الى أوروبا أكثر من 2500 شخص معظمهم من اكراد العراق على 180 دفعة.

وقدرت الشرطة الإيطالية ان تكون المنظمة جنت بين كانون الاول/ديسمبر 2006 وأيار/مايو 2009 ملايين الدولارات من عملها، ولها خلايا ناشطة في كل مناطق عملها. وتشير الى وجود 3 خلايا في روما تدعى quot;فريق اربيلquot; وquot;مجموعة جمجمالquot; وخلية بادينيquot; تنشط بنقل المهاجرين غير الشرعيين من مدن عراقية بما فيها اربيل وكركوك والموصل ودهوك.

وتقول الشرطة ان عصابات التهريب تنقل المهاجرين من العراق الى تركيا ،ثم بالحافلات الصغيرة أو السفن أو على الأقدام الى اليونان، وبحراً الى المرافئ الإيطالية الواقعة على البحر الأدرياتيكي في البندقية وأنكونا وباري وبرينديزي وساحل كالابريا.