قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله، غزة: كرر المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الاربعاء الدعم الاميركي لقيام دولة فلسطينية بعد اجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية.

وقال ميتشل للصحافيين في رام الله بالضفة الغربية quot;ان رئيس الولايات المتحدة ووزيرة الخارجية (هيلاري كلينتون) عرضا بوضوح سياستنا: الحل الوحيد القابل للحياة لهذا النزاع يمر عبر تحقيق تطلعات الطرفين في دولتينquot; اسرائيل وفلسطين.

واضاف المبعوث الاميركي الذي التقى امس المسؤولين الاسرائيليين في اطار مهمة اقليمية جديدة quot;ان لدى الاسرائيليين والفلسطينيين مسؤولية احترام التزاماتهما الواردة في خارطة الطريقquot;.

وخارطة الطريق التي اطلقت في 2003 هي خطة سلام مدعومة من المجتمع الدولي وتنص على قيام دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل.

وهذه الخطة التي تنص خصوصا في مرحلتها الاولى على تجميد الاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية المحتلة كما تطالب الفلسطينيين بوقف العنف، بقيت منذ ذلك الحين حبرا على ورق.

وتابع ميتشل quot;كما قال الرئيس اوباما الاسبوع الماضي فان اميركا لن تدير ظهرها لتطلع الفلسطينيين المشروع للعيش بكرامةوقيام دولتهمquot;.

وكان الرئيس باراك اوباما ادلى بهذه العبارات في الرابع من حزيران/يونيو في الخطاب الذي وجهه من القاهرة الى العالم الاسلامي.

وكما فعل الثلاثاء في اسرائيل دعا ميتشل مجددا في رام الله الى استئناف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين والتوصل الى نتيجة سريعا.

وقال quot;اننا ملزمون جميعا بايجاد الظروف الملائمة لاستئناف هذه المفاوضات والتوصل سريعا الى نتيجةquot;.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2007 اعاد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وعباس تحريك مفاوضات السلام برعاية واشنطن، بعد ان كانت متوقفة منذ سبع سنوات للتوصل الى اتفاق على قيام دولة فلسطينية.

لكن الحكومة الاسرائيلية اليمينية الحالية التي يقودها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تقاوم مطالب الادارة الاميركية والاسرة الدولية بتجميد الاستيطان وقبول قيام دولة فلسطينية كحل للنزاع.

مقتل فلسطيني

ميدانيا اعلن مصدر طبي فلسطيني اليوم الاربعاء ان فلسطيني قتل وفقد اربعة آخرون في انهيار نفق في رفح على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وقال المصدر الطبيquot;وصل الى مستشفى ابو يوسف النجار في رفح جثتي فلسطينيين توفيا اختناقا في انهيار نفق في رفح على الحدود مع مصر جنوب قطاع غزةquot;.

واوضح ان هناك اربعة اشخاص ما زالوا مفقودين داخل النفق ويجري البحث عنهم.

وقضى عشرات الفلسطينيين خلال الاشهر الاخيرة في انهيار انفاق على الحدود بين جانبي معبر رفح الفلسطيني والمصري حيث تنتشر مئات الانفاق التي يستخدمها فلسطينيون لاعمال التهريب.