مدريد: قررت 12 دولة من اوروبا وافريقيا واميركا اللاتينية المجتمعة الجمعة والسبت في جزر الكناري في اطار quot;مبادرة جنوب الاطلسيquot; تعزيز تعاونها لا سيما في مكافحة تهريب المخدرات والقرصنة البحرية.

واكد quot;بيان لنثاروتيquot; -الجزيرة التي انعقد فيها الاجتماع- الذي صدر عقب الاعمال على quot;القيمة المضافة للعمل المشترك في مجالات مثل مكافحة تهريب المخدرات وغيرها من الاعمال غير الشرعية والقرصنة البحريةquot;.

وبمبادرة من اسبانيا والبرتغال كان هذا الاجتماع الاول الذي ينعقد على مستوى رفيع quot;منفتحا وغير رسمي بمبادرة من جنوب الاطلسيquot; ويهدف الى النهوض بالمبادلات والتعاون في هذا المنطقة الجغرافية.

وقد شارك في الاجتماع وزراء خارجية 12 بلدا معنيا وهي اسبانيا والبرتغال وفرنسا وانغولا والسنغال والراس الاخضر والكاميرون والمغرب ونيجيريا والارجنتين والبرازيل والاوروغواي.

وشدد وزير الخارجية المغربي الفاسي الفهري خلال المؤتمر الصحافي المشترك على quot;التواصل الاخير الذي وقع بين شبكات مافيا بين القاراتquot; وquot;خطر القرصنة على السواحل الافريقيةquot; الذي يشهده خليج غينيا ومن شانه ان يمتد الى شمال افريقيا.