موسكو: دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين أعضاء حكومته الى توخي اللباقة في التصريحات التي يدلون بها تجاه العلاقات بين بلاده وبيلوروسيا.
وذكرت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; ان بوتين أوصى الوزراء بضبط النفس وعدم إثارة الجانب البيلوروسي أو إبداء الاستياء من تصرفات المسؤولين البيلوروس قائلا إن quot;الغضبquot; في السياسة ليس أفضل تطور للأحداث.
وشدد بوتين خلال اجتماع هيئة رئاسة الحكومة الروسية اليوم، على ضرورة تذكّر مصالح الدولة وأخذها بعين الاعتبار دائما، مؤكدا على أن روسيا وبيلوروسيا quot;عائلة واحدةquot;.
يشار الى أن العلاقات بين روسيا وبيلوروسيا اللتين تعملان منذ عدة سنوات على بناء دولة اتحاد بينهما، شهدت بعض المشاكل الثنائية ذات الطابع الاقتصادي في الفترة الأخيرة.
فقد فرضت روسيا قيودا على استيراد منتوجات الألبان البيلوروسية التي لا تتطابق جميع مواصفاتها مع المتطلبات الروسية والأوروبية، حسب تقييم الجانب الروسي.
وأثارت هذه الخطوة غضب واستياء الرئيس البيلوروسي الكسندر لوكاشينكو الذي قرر ردا على ذلك إلغاء زيارته الى روسيا للمشاركة في قمة منظمة الأمن الجماعي التي عقدت في موسكو أمس الأحد.
وقد شهدت هذه القمة توقيع اتفاقية مهمة تقضي بإنشاء قوات رد سريع مشتركة تابعة للمنظمة التي تضم كلا من :روسيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان وأرمينيا.
من جهة أخرى أكدت وزارة الخارجية الروسية ان القيادة الروسية تعتزم quot;توسيع التعاون مع بيلوروسيا لما فيه خير شعبي البلدين الشقيقينquot;، مشيرة إلى quot;أننا نرى بيلوروسيا شريكا وحليفا أميناquot;.