غزة: اعلن رئيس الحكومة المقالة في غزة اسماعيل هنية الثلاثاء انه يدعم قيام دولة فلسطينية في الاراضي التي احتلتها اسرائيل العام 1967، من دون ان يتطرق الى الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود الذي ترفضه حركة حماس. وقال هنية اثر لقائه الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر في غزة quot;اوضحنا للسيد الرئيس اننا في الحكومة الفلسطينية اذا كان هناك مشروع حقيقي يهدف الى حل القضية الفلسطينية على اساس اقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967 وبسيادة كاملة وحقوق فلسطينية كاملة، فنحن نرحب بذلكquot;. واضاف quot;ندفع باتجاه تحقيق هذا الحلم الوطني الفلسطيني لاقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدسquot;.

كذلك، اشاد هنية بالخطاب الذي القاه الرئيس الاميركي باراك اوباما في الرابع من حزيران/يونيو في القاهرة وخاطب فيه العالم الاسلامي. وقال quot;وجدنا لهجة جديدة ولغة جديدة وروحا جديدة في الخطاب الرسمي الاميركيquot;. ولا تعترف حركة حماس التي يعتبرها الغرب منظمة ارهابية بحق اسرائيل في الوجود. لكن الحركة اكدت مرارا في الاشهر الاخيرة انها مستعدة للقبول بقيام دولة فلسطينية في الاراضي التي احتلت العام 1967 مقابل تهدئة طويلة المدى مع اسرائيل من دون الاعتراف بالدولة العبرية.

وفي هذا الاطار، قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس في حديث الى صحيفة نيويورك تايمز في الخامس من ايار/مايو ان الحركة ستدعم الحل القائم على دولتين ضمن حدود 1967، الا انه اكد مجددا انه غير مستعد للاعتراف بالدولة العبرية. وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007.