واشنطن: حذر وزير الامن الداخلي الاميركي السابق مايكل شيرتوف في كتاب سيصدره ان حزب الله الشيعي قد يشكل خلال السنوات المقبلة تهديدا اكبر للولايات المتحدة من تنظيم القاعدة الارهابي.

واعتبر شيرتوف الذي قاد في ظل ادارة جورج بوش الجهود الهادفة الى الوقاية من هجوم ارهابي على الاراضي الاميركية من نوع اعتداء 11 ايلول/سبتمبر 2001، ان حزب الله هو افضل تجهيزا وافضل تدريبا وفي موقع سياسي افضل مما هو عليه تنظيم القاعدة.

وجاء في كتاب شيرتوف الذي سيصدر في ايلول/سبتمبر وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة قبل الطبع ان quot;القاعدة وتنظيمها يشكلان بالنسبة لنا التهديد الفوري الاكثر جدية ولكن لن يصبحا لنا التهديد الاكثر جدية على المدى الطويلquot;.

واضاف ان حزب الله اللبناني المدرج على اللائحة الاميركية للارهاب quot;هو عملاني منذ اكثر من ربع قرن وطور قدرات يمكن ان يحلم بها فقط تنظيم القاعدة ومنها عدد كبير من الصواريخ والمتفجرات المتطورة جداquot;.

واشار الى ان الحزب المدعوم من ايران لديه quot;مقاتلين مدربين بشكل جيد وقوة استثنائية من 30 الف مقاتل وكذلك نفوذ سياسي استثنائيquot;.

وقال ايضا ان حزب الله هو وراء الاعتداءات التي اوقعت 200 قتيل في صفوف المارينز الاميركيين في بيروت عام 1983 ووراء الاعتداءات التي اوقعت اكثر من 20 قتيلا في المملكة العربية السعودية عام 1996.

واضاف quot;بالرغم من ان حزب الله لم يشن اعتداءات على الولايات المتحدة نفسها فهو عزز وجوده في الدول الغربية وبنوع خاص في اميركا الجنوبيةquot; معتبرا ان حزب الله مسؤول عن الاعتداءات ضد اهداف اسرائيلية وضد اليهود في بوينس ايرس في التسعينيات.