إيران تتصدر صفحات الصحف الإسرائيلية
رئيس الموساد: الإضطرابات لن تقلب نظام الحكم

quot;إيلافquot;: واصلت الصحف الإسرائيلية في أعدادها الصادرة اليوم متابعة الأحداث الجارية في إيران، ومحاولة رسم سيناريوهات مستقبلية، لكن الخبر الأهم الذي أبرزته الصحف الإسرائيلية في هذا السياق هو ما أعلنه رئيس الموساد، مئير دغان أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، من أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن الأحداث المختلفة لن تؤدي إلى إسقاط النظام الإيراني، معتبرًا أن الملف الأهم هو مواصلة تطوير المشروع الذري في إيران. إلى ذلك تناولت الصحف تصريحات وزير الأمن الداخلي ، العنصرية عندما أبدى اشمئزازه من مظهر شرطي سري واصفًا إياه بأنه يبدو quot;كالعربوشquot;. واعتبرت الصحف أن الرئيس الأميركي الأسبق، جيمي كارت، عاد من لقائه مع رئيس حكومة حماس أكرم هنية بخفي حنين،سوى تسليم رسالة من والدي شاليط لهنية.

معاريف: ضائقة المتظاهرين وصرخات الاستغاثة الإيرانية

اختارت معاريف هذا العنوان لتغطية التطورات الجارية في إيران، لكن أبرز ما نشرته في هذا السياق هو تصريحات رئيس الموساد الإسرائيلي، مئير داغان الذي قال أمام لجنة الخارجية والأمن، إن الإيرانيين سيمتلكون القنبلة الذرية في العام 2014.

وقال دغان لأعضاء الكنيست quot; إن الاضطرابات في إيران لن تستمر طويلاً، وأنا أشك بقدرتها على التطور لتتحول إلى ثورة على النظام. وقال دغا إنه إذا لم تتم عرقلة الجهود الإيرانية في مجال الذرة فإن الإيرانيين سيمتلكون قنبلة ذرية جاهزة في العام 2014، إذ يسعى الإيرانيون إلى تشغيل أكثر من 10،000 جهاز طرد مركزي لإخصاب اليوررانيوم لغاية العام 2012.

وأكد داغان أن الواقع القائم في إيران لن يتغير على أثر الانتخابات الأخيرة ووصف الأحداث في إيران بأنها صراعات سياسية داخلية في إيران لا علاقة لها بالقضايا الأساسية والرئيسة في السياسة الإيرانية.

تحذير إسرائيلي أحبط محاولة لاغتيال كارتر

قالت معاريف إن الرئيس الأميركي الأسبق، جيمي كارتر نجا أمس من محاولة اغتيال له خلال زيارته لغزة، بفضل تحذير إسرائيلي. وبحسب الصحيفة فقد خططت منظمة فلسطينية متطرفة متعاطفة مع القاعدة، تفجير موكب الرئيس كارتر عند خروجه من القطاع ، عبر دفن عبوات ناسفة، لكن قوات الأمن الإسرائيلية تمكنت من اكتشاف هذه العبوات التي زرعت في طريق مرور موكب كارتر وأحبطت بذلك المحاولة.
وأشارت الصحيفة في هذا السياق إن كارتر عاد من غزة بخفي حنين، في كل ما يتعلق بمصير الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط، وإن كان سلم الجهات الفلسطينية رسالة من والدي شاليط لابنهما المحتجز لدى حماس.
وأبرزت الصحيفة أيضا تصريحات أكرم هنية، خلال لقائه بكارتر والتي قال فيها إن حماس توافق على إقامة دولة فلسطينية في حدود العام 67.

يسرائيل هيوم: وزير الأمن الداخلي يعتذر عن تصريح عنصري

أبرزت يسرائيل هيوم في عددها اليوم إلى جانب متابعة الملف الإيراني، التصريح العنصري الذي تفوه به وزير الأمن الداخلي، أهرونفيتش، عندما وصف خلال جولة ميدانية في تل أبيب، شرطي سري بأنه يبدو quot;كالعربوشquot; بعد أن اعتذر الشرطي السري للوزير عن هيئته التنكرية المزرية.

وقالت الصحيفة إن الوزير عاد واعتذر عن هذه الوصف، وأنه لم يكن يقصد الإساءة، وإنما أراد أن يقول للشرطي السري إنه يبدو كرجال وحدات المستعربين في الجيش الإسرائيلي. وقالت الصحيفة إن مسؤولين رفيعين في الشرطة الإسرائيلية وصفوا تصريح أهرونفيتش بأنه الوزير فقد صوابه، وأن عليه بصفته كان لواء في الشرطة أن يعرف كيف يحافظ على لسانه.

وأوردت الصحيفة تعيب النائب أحمد الطيبي، نائب رئيس الكنيست الذي قال إن رائحة نتنة تفوح من تصريحات الوزير وأن كل يوم إضافي يقضيه وزيرا للأمن الداخلي هو وصمة عار على جبين إسرائيل التي تتحول شيئا فشيئا إلى دولة يهودية ليبرمانية عنصرية.

إضراب المعارضة

تحت هذا العنوان قالت صحيفة يسرائيل هيوم إن المعارضة في إسرائيل أعلنت أمس إضرابها عن العمل البرلماني، احتجا على قيام الائتلاف الحكومي بتمرير عدة قوانين وصفتها المعارضة بأنها تحول الكنيست في إسرائيل من سلطة تشريعية تراقب الحكومة إلى سلطة تنفيذية وذراع للحكومة، تستغل فيه الحكومة أغلبيتها البرلمانية لتغيير قواعد اللعبة وتمرير ما تشاء من قوانين.

وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى قيام أعضاء الكنيست من المعارضة، بمغادرة قاعة المداولات، وإعلان حزب كديما عن عزمه مقاطعة الجلسة السياسية الخاصة التي تعقدها الكنيست اليوم لمناقشة خطاب نتنياهو.
وحذر نواب المعارضة، رئيس الكنيست روبي ريفلين من أن مواصلة هذا النهج في الكنيست من قبل الحكومة سيقضي على مكانة الكنيست ويضر بعملها كهيئة تشريعية تراقب عمل الحكومة.

واعتبر ريفلين من جانبه أن سلوك أحزاب لمعارضة سلوك غير مقبول وأنه لا يمكن للمعارضة أن تفرض على الحكومة طبيعة القوانين التي تقدمها لتمريرها في البرلمان.

هآرتس: مواجهات بين المواطنين والشرطة الإسرائيلية في شفاعمر

أبرزت صحيفة هآرتس نبأ اشتعال الاضطربات والمواجهات بين السكان العرب في شفا عمر وبين رجال الشرطة الإسرائيلية، بعد فترة من التوتر في المدينة. وقالت الشرطة في بيان لها إن ثلاثة من رجال الشرطة أصيبوا بجروح، بعد أن أطلق مجهولون في شفاعمر النار باتجاه رجال الشرطة. وقالت الصحيفة أن الأحداث اندلعت على أثر احتكاكات ومواجهات بين شبان مسيحيين ودروز في المدينة على خلفية قضية زادة.

ترجمة نضال وتد تل أبيب