بعد اتهام quot;القاعدةquot; بتسببها في تفشي مرض إنفلونزا المكسيك
رسوم كاريكاتورية لخنزير بلحية وعمامة تثير جدلاً في بريطانيا
إيلاف: يبدو أن مسلسل المواجهات العنيفة بين الغرب والإسلام سيظل محورا شائكا في ظل الأجواء المشحونة التي تولدت بين الجانبين وازدادت حدة عقب الحرب التي أطلقتها الولايات المتحدة عام 2001 على الإرهاب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. فبعد الأزمة التي تسببت فيها الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي الكريم محمد بعد أن نشرتها صحيفة quot;غيلاندس بوستنquot; الدنماركية قبل عدة سنوات، تصاعدت حدة أجواء التوتر بين الفريقين ولم تعد المياه لمجاريها كما كانت من قبل بسبب قدر الإهانة الذي شعر به المسلمون نتيجة لتلك الرسومات التي نشرتها الصحيفة.
وبرغم الفارق في جوهر الرسومات ومغزاها، إلا أن مجلة بريطانية معنية بشؤون السجناء حرصت مؤخرا ً على تفادي التسبب في حدوث أزمة مماثلة، بعد أن تراجعت عن نشر رسومات كاريكاتورية ساخرة لخنزير بلحية وعمامة إثر تلقيها تحذيرات بأنها قد تثير مشاعر غضب المسلمين. وقالت تقارير صحافية بريطانية أن المشرفين على قطاع السجون في بريطانيا طلبوا من القائمين على مجلة quot;إنسايد تايمquot; أن يتخلصوا من 50 ألف نسخة نشرت بها هذه الرسومات، بعد أن أبدوا انزعاجا ً من التوضيح الذي صاحب المقال الخاص بالرسومات، والذي جاء بعنوان quot;انتقام خنزيرquot;.
وأماطت التقارير اللثام عن أن هذا المقال قد قام بكتابته أحد النزلاء بسجن Hull ، ويدعى quot;أندي ثاكورايquot; - وفيه كان يقول أن مرض إنفلونزا الخنازير quot;المكسيكquot; الذي اجتاح العالم مؤخراً قد ظهر في الأساس نتيجة لمؤامرة فاشلة من جانب زعيم تنظيم القاعدة ndash; أسامة بن لادن ndash; الذي كان يهدف من ورائها إلى quot;القضاء على كل الخنازير في العالم المسيحي quot;. وهو المقال الذي نُشر بالمجلة مصحوبا ً بصورة توضيحية لخنزير بلحية وعمامة ndash; كتلك التي يرتديها بن لادن ndash; وهو يقف على قدميه الخلفيتين ويعطس.
من جانبها، قالت وزارة العدل البريطانية أنها شعرت بقلق بالغ من احتمالية تَسَبُب هذا المقال وتلك الرسوم الكاريكاتورية في مضايقة المساجين المسلمين. هذا وقد قام المسؤولون بسجن Wormwood Scrubs في غرب لندن بالاتصال بمسؤولي المجلة، وبالفعل تم سحب أعدادها الصادرة لشهر يونيو- بتكلفة تصل إلى 20،000 جنيه إسترليني. وسيتم إعادة نشر هذا العدد من تلك المجلة الشهرية المستقلة دون أن تحتوي على تلك المواد المسيئة والمهينة. في الوقت ذاته، قال مصدر بارز من داخل السجن :quot; لقد تم التعامل مع هذا المقال بقدر كبير من المبالغة. مع أن فحواه يعبر عن الصحة السياسية المجنونة. فلا يجب أن نقلق بهذا الشكل عند الاستهزاء بأكثر إرهابيي العالم شهرة، أو بالعشرات من أنصاره داخل نظام السجونquot;.
أما وزارة العدل فقد قالت من جانبها :quot; بمجرد أن علمنا بالأمر، تم استصدار تعليمات إلى جميع السجون بالتخلص من جميع النسخ الخاصة بهذا الإصدار، وهو أمر قابل للتنفيذ. وقد أثرنا الأمر أيضاً مع طاقم التحرير في إنسايد تايم. وكنا نريد أن نؤكد مجددا ً على أن قطاع السجون في البلاد ملتزم بالتأكد من أن جميع السجناء يعاملون بلياقة وإنسانية، من جانب المسؤولين وباقي السجناء، وبالتأكد أيضا ً من ضمان تحقيق أهم أسس التعامل، وهو احترام جميع الأديانquot;. وبحسب إحصاءات تم الكشف عنها في يونيو عام 2007، تبين أن هناك نحو 8864 سجين مسلم من بين إجمالي عدد سجناء في البلاد يقدر عددهم بـ 79734 ، وهو العدد الإجمالي الذي تزايد في الآونة الأخيرة وأصبح 84 ألف سجين.
قسم الترجمة - إعداد أشرف أبو جلالة