لشبونة: نقلت وكالة لوسا البرتغالية الرسمية للانباء عن وزير الخارجية البرتغالي لويس امادو قوله يوم السبت ان البرتغال ستقبل quot;سجينين او ثلاثةquot; لاعادة توطينهما من معتقل غوانتانامو الاميركي في كوبا.

واصبحت البرتغال في ديسمبر كانون الاول اول دولة تحث علانية على خطة منسقة بين دول الاتحاد الاوروبي لاعادة توطين سجناء غوانتانامو. واعلن الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين ان الدول الاوروبية مستعدة لمساعدة واشنطن لقبول معتقلين على اساس كل حالة على حدة.

والتقى امادو مع دانييل فريد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية المسؤول عن مفاوضات اعادة التوطين يوم الجمعة.

وقال الوزير البرتغالي ان وزارة الداخلية قد تحدد هذا الاسبوع وضع المعتقلين الذين سيعاد توطينهم في البرتغال .

ونقلت لوسا عن امادو قوله quot;سنستقبل سجينين او ثلاثة ولكن علينا الان داخليا اتخاذ الاجراءات الضرورية للمضي قدما في استقبالهم.quot;

وعرضت كل من اسبانيا وايطاليا بالفعل استقبال بضعة معتقلين.

وواجه معتقل غوانتانامو الذي افتتح خلال رئاسة الرئيس السابق جورج بوش بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 انتقادات دولية لاحتجازه سجناء لاجل غير مسمى ومن بينهم كثيرون بلا اتهامات.

وامر الرئيس باراك اوباما باغلاق معسكر غوانتانامو بحلول يناير كانون الثاني من العام المقبل وسيواجه السجناء اما محاكمة او يتم اطلاق سراحهم.