قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:أظهرت تسجيلات كشفت عنها مكتبة ريتشارد نيكسون الرئاسية ان الرئيس الراحل هدد في حديث إلى وزير الخارجية هنري كيسنجر يعود إلى العام 1973 بأنه سيقطع رأس الرئيس الفيتنامي الجنوبي نيغويين فان ثيو إذا رفض التوقيع على معاهدة سلام مع واشنطن. وذكرت صحيفة quot;لو أنجلس تايمزquot; ان نيكسون واجه عقبة خلال التفاوض لوقف التدخل العسكري في فيتنام في يناير/كانون الثاني 1973 وهي تردد الرئيس الفيتنامي الجنوبي في التوقيع على معاهدة سلام خوفاً على حكومته من الشيوعيين.

وكان رد نيكسون هو تهديد الرئيس الفيتنامي الجنوبي بوقف المساعدة الأميركية التي كان الشعب الفيتنامي الجنوبي يعتمد عليها. وطلب نيكسون من كيسنجر إبلاغ الرئيس الفيتنامي بذلك. وسأل نيكسون كيسنجر quot;هل (التهديد) خطوة مبالغ فيها؟ بعبارة أخرى، لا أعرف ما إذا كان الأمر كذلك أولا ولكني سأفعل أي شيء وإلاّ سأقطع رأسهquot;.

ومن بين الوثائق والأشرطة أحاديث عن حرب فيتنام والاحتفال الثاني لتسلمه السلطة وأولى محاكمات ووترغيت، وهي المرة الـ13 التي تفرج فيها المكتبة عن وثائق سرية للرئيس السابق منذ عام 1980. وستكون الأشرطة والوثائق متاحة على شبكة الإنترنت وفي مكتبات ريتشارد نيكسون بجامعة بارك بولاية ماريلاند ويوربا ليندا في كاليفورنيا. يذكر ان نيكسون استقال في التاسع من آب/أغسطس 1974 على خلفية تستره على فضيحة ووترغيت، فكان أول رئيس يستقيل من منصبه. وأصدر الرئيس فورد عفواً عن نيكسون بعد شهر بحجة ان ذلك ضروري لشفاء الامة بعد الفضيحة.