مسقط: ارجأ سلطان عمان قابوس بن سعيد زيارته التي كانت مقررة الى ايران الى اجل غير مسمى، بحسب ما افادت الثلاثاء مصادر حكومية عزت السبب الى عدم استقرار الوضع السياسي في ايران بسبب الانتخابات والصراع الدائر بين الرئيس احمدي نجاد ومعارضيه.

وكان مقررا ان يقوم السلطان قابوس في 28 حزيران/يونيو باول زيارة له الى ايران منذ سقوط نظام الشاه محمد رضا بهلوي في زيارة رسمية تستغرق 3 ايام.

وكان ديوان البلاط السلطاني اصدر بيانا عن اعتزام السلطان قابوس القيام بالزيارة لكنه لم يصدر بيانا عن تأجيل الزيارة التي كانت ستكون اول زيارة للسلطان قابوس الى ايران منذ قيام الثورة الايرانية التي اطاحت بنظام الشاه الذي كانت تربطه علاقات قوية مع السلطنة.

وقد ساعد الشاه سلطنة عمان في سبعينات القرن الماضي على اخماد الحركة الشيوعية في السلطنة عبر ارسال الاف العناصر من الجيش الايراني.

وعلى الرغم من العلاقات الحذرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وايران، تحتفظ سلطنة عمان بعلاقات جيدة مع الجار الايراني الكبير الذي تتقاسم معه السيطرة على مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمر عبره 40% من الصادرات النفطية العالمية.

وثبت مجلس صيانة الدستور الايراني مساء الاثنين اعادة انتخاب احمدي نجاد لولاية ثانية مدتها اربع سنوات رغم احتجاجات مرشحي المعارضة الذين طالبوا بالغاء نتيجة الاقتراع.