عمان: اعلن العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الخميس تسمية اكبر ابنائه الامير حسين وليا للعهد بعدما شغر هذا المنصب لسنوات اثر اعفاء اخيه غير الشقيق الامير حمزة بن الحسين منه العام 2004.
وجاء في بيان للديوان الملكي quot;صدرت الارادة الملكية السامية اليوم باختيار صاحب السمو الملكي الامير حسين بن عبدالله وليا للعهد (...) وان يمنح جميع الحقوق والمزايا المتعلقة بذلكquot;.
وولد الامير الحسين بن عبدالله (15 عاما) في 28 حزيران/يونيو 1994، وهو اكبر انجال العاهل الاردني الذي اعتلى العرش العام 1999 والملكة رانيا العبدالله.
وللعاهل الاردني والملكة رانيا اللذين اقترنا العام 1993 ثلاثة ابناء الى جانب الامير حسين هم الاميرة ايمان والاميرة سلمى والامير هاشم.
ووفقا للدستور الاردني فان عرش المملكة وراثي في اسرة الملك بحيث quot;تنتقل ولاية الملك من صاحب العرش الى اكبر ابنائه سنا الى اكبر ابناء ذلك الابن الاكبر، وهكذا طبقة بعد طبقةquot;.
وبحسب الدستور، quot;يجوز للملك ان يختار احد اخوته الذكور وليا للعهد وفي هذه الحالة تنتقل ولاية الملك من صاحب العرش اليهquot;.
وينص الدستور ايضا على ان الملك quot;يبلغ سن الرشد متى اتم ثماني عشرة سنة من عمره، فاذا انتقل العرش الى من دون هذه السن يمارس صلاحيات الملك وصي او مجلس وصايةquot;.
وقد تولى الامير حمزة بن الحسين الاخ غير الشقيق للعاهل الاردني ولاية العهد نحو خمس سنوات بعد وفاة الملك حسين العام 1999، وهو المنصب الذي شغله لاكثر من ثلاثة عقود الامير الحسن بن طلال شقيق الملك الراحل قبل ان يعفى من هذا المنصب.