نايبيتاو (ميانمار): يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مرة اخرى مع رئيس المجلس العسكري الحاكم في ميانمار يوم السبت حيث من المتوقع أن يعرف ما اذا كان سيتم السماح له بزيارة زعيما المعارضة المعتقلة اونغ سان سو كي. وطلب بان الزيارة اثناء اجتماع نادر مع الجنرال الكبير ثان شوي وكبار مستشاريه يوم الجمعة قائلا لهم انه يريد لقاء سو كي في السجن. ولكن غادر الاجتماع الذي استمر ساعتين دون اجابة واضحة.

وقالت ماري اوكابي المتحدثة باسم الامم المتحدة للصحفيين انquot;الامين العام سيجتمع مرة اخرى مع الجنرال الكبير صباح غد.quot; وقال عدة مسؤولين كبار بالامم المتحدة شريطة عدم نشر اسمائهم ان بان توقع ردا قصيرا على طلبه لقاء سو كي وعلى خمسة مقترحات قدمها بان خلال اجتماعه مع قائد المجلس العسكري وكبار مستشاريه.

ولكن لم يتضح مااذا كانوا سيوافقون على السماح للامين العام برؤية الحائزة على جائزة نوبل للسلام التي يبلغ عمرها 64 عاما والتي قضت الاربع عشر عاما من اخر 20 عاما لهافي المعتقل

وأمضت سو كي 14 عاما من العشرين عاما الماضية قيد الاحتجاز معظمها رهن الاقامة الجبرية في منزلها المطل على بحيرة في يانغون. وتواجه سو كي اتهاما بانتهاك شروط الاقامة الجبرية المفروضة وهو ما يقول منتقدون انها محاولة من الجنرالات لابعاد سو كي عن الانتخابات العام المقبل.

وبعد اجتماعه مع ثان شوي في العاصمة الجديدة النائية للبلاد نايبيتاو قال بان للصحفيين ان ثان شوي رد بفتور على طلبه برؤية سو كي . واضاف quot;قال لي انها في محاكمة. وابلغته انني اريد لقاءها في السجن.quot; ولم يكن لدى مسؤولي الامم المتحدة تعليق على تأجيل محاكمة سو كي التي اجلت يوم الجمعة حتى العاشر من يوليو تموز بسبب خطأ كتابي من المحكمة وذلك حسبما قال محاميها.