صنعاء: قتل يمني في محافظة حضرموت جنوب شرق البلاد، وأصيب 3 آخرين خلال صادمات مع رجال الشرطة ليل أمس الثلاثاء، أثناء تظاهرة دعا لها quot;الحراك الجنوبيquot;، الذي يدعو لانفصال الجنوب اليمن عن شماله. ويعمد المتظاهرون فى محافظة حضرموت وباقي المحافظات الساحلية إلى التظاهر في المساء بسبب ارتفاع درجة الحرارة .

وقال مصدر يمني مطلع ليوناتيد برس انترناشونال ان quot;المتظاهر عبد العزيز الوحيلي (26 عاماً) لقي مصرعه فى منطقة الديس عندما منع رجال الامن تسيير المظاهرة التي دعي لها الحراك الجنوبيquot;.

ورغم إجراءات الأمن المشددة، فقد نظم الآلاف من ناشطي الحراك الجنوبي، ممن منعوا من دخول مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب، مظاهرات في مناطق عدة بينها أبيَّن. وأحرق المتظاهرون إطارات السيارات في مواجهة قوات الأمن الذي كان تحرك لمنع تنظيم أي مسيرة تطالب بما يسمى quot;فك الارتباط بين الشمال والجنوبquot;.

وكان اليمن قد توحد سلمياً فى 22 مايو/أيار عام 1990غير ان الوحدة لقيت انتكاسه اثر قيام حرب أهلية بين صانعي الوحدة فى صيف عام 1994 أدت إلى مقتل آلاف. ويطالب الحراك الجنوبي منذ إعلان الرئيس الجنوبي السابق على سالم البيض فى 21 يونيو/حزيران الماضي بفك الارتباط بين الشمال والجنوب بعد وحدة دامت 19 عاماً.