طهران: قلل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي السبت من اهمية اعلان مجموعة الثماني بشأن برنامج ايران النووي وحول قمع تظاهرات الاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.
وقال متكي تعليقا على قمة مجموعة الثماني في ايطاليا quot;ليس هناك اي رسالة جديدة من جانب مجموعة الثماني التي انهت اعمال قمتها الليلة الماضيةquot;.

واضاف quot;لقد تم التعبير عن وجهات نظر مختلفة بشأن بعض المواضيع غير انهم لم يتوصلوا الى اتفاق شامل (..) سنقدم سلسلة (اقتراحاتنا) التي ستكون قاعدة لمفاوضات حول كافة القضايا الاقليمية والدوليةquot;.
وكانت ايران اعلنت في الربيع انها تعد جملة من الاقتراحات لمفاوضات شاملة مع القوى الكبرى غير ان مسؤولي البلاد قالوا عدة مرات انهم يرفضون بحث البرنامج النووي.

واضاف متكي quot;اذا كانت هناك رسالة جديدة فاننا سنتصرف بناء عليهاquot;.
وكانت قمة مجموعة الثماني في لاكويلا بايطاليا اعلنت تصميمها على التوصل الى quot;حل دبلوماسيquot; في ازمة البرنامج النووي الايراني ومنحت ايران مهلة حتى نهاية ايلول/سبتمبر للرد على عرض للحوار.

كما اعربت المجموعة عن quot;قلقها البالغquot; ازاء اعمال العنف التي اعقبت اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد رئيسا الشهر الماضي.
وتواصل ايران برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم مؤكدة ان هدفه مدني بحت في حين يؤكد الغربيون ان لهذا البرنامج غايات عسكرية.

علوي .. السلطان قابوس يزور ايران في المستقبل القريب
في سياق آخر اعلن وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي هنا اليوم ان السلطان قابوس بن سعيد سيزور ايران قريبا في زيارة هي الاولى له الى هذا البلد منذ قرابة الثلاثين عاما.
واوضح بن علوي في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الايراني منوجهر متكي في العاصمة الايرانية طهران انه بحث مع متكي التمهيدات اللازمة للقيام بهذه الزيارة التي ستتم في المستقبل القريب على حد قوله.
واشار الى رغبة السلطان قابوس في زيارة ايران ومناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية مع قادة هذا البلد.

وكان من المفترض ان يزور العاهل العماني السلطان قابوس بن سعيد ايران اواخر الشهر الماضي الا انه ارجأ زيارته الى اجل غير مسمى.
ووصف بن علوي العلاقات الايرانية - العمانية بquot;الجيدة والمتينةquot; مؤكدا ان quot;طهران ومسقط تسعيان لتطوير علاقاتهما الثنائية في شتى المجالات وتعزيز الامن والاستقرار في المنطقةquot;.
واعرب عن ارتياحه لمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين منوها بتطابق وجهات نظر البلدين حيال العديد من القضايا الاقليمية والدولية.

من جانبه اكد متكي حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع سلطنة عمان على مختلف الاصعدة لاسيما في المجال التجاري والاقتصادي مشيرا في هذا الصدد الى وجود مشاريع واستثمارات مشتركة بين البلدين.
واشار وزير الخارجية الايراني الى حسن العلاقات السياسية التي تربط البلدين داعيا الى ضرورة تعزيزها لتشمل كافة اوجه التعاون الثنائي