القدس: نددت منظمة غير حكومية فلسطينية في تقرير الأربعاء بظروف إعتقال الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية كاشفة أن الحوامل على وشك أن يلدن تكبل ايديهن لنقلهن الى المستشفى. وجاء في التقرير الذي وضعته منظمة quot;الضميرquot; للدفاع عن حقوق الانسان ان quot;الحوامل لا يحظين بمعاملة خاصة على صعيد النظام الغذائي ومساحة الاحتجاز او خلال نقلهن الى المستشفياتquot; حيث تكبل ايديهن بالاصفاد.

كما افاد التقرير الذي صادق عليه صندوق الامم المتحدة الانمائي للمرأة (يونيفيم) انه يتم quot;تكبيلهن الى السرير الى ان يدخلن قاعة الولادة ثم توضع لهن الاصفاد مجددا بعد الولادةquot;. ويجيز القانون الاسرائيلي للمرأة الاحتفاظ بطفلها معها في السجن حتى بلوغه السنتين. وتابع التقرير ان المعتقلات يحتجزن في quot;سجون ومراكز اعتقال اسرائيلية مخصصة (اساسا) للرجال ولا تناسب حاجات النساءquot;. وقال متحدث باسم مديرية السجون الاسرائيلية ردا على اسئلة انه ليس على علم بالتقرير.

وبحسب الوثيقة، فان quot;النظام الغذائي غير المتوازن والكمية غير الكافية من الاطعمة الغنية بالبروتينات وغياب النور الطبيعي والحركة والتهوئة السيئة والرطوبة، كلها تساهم في ظهور وتفاقم مشكلات صحية كالامراض الجلدية والانيميا والربو وآلام المعدة المزمنة وآلام المفاصل والظهرquot;.