نواكشوط، وكالات: بدأ الموريتانيون السبت التصويت لانتخاب رئيسهم من بين تسعة مرشحين في اقتراع يهدف الى انهاء ازمة سياسية خطيرة نجمت عن انقلاب السادس من آب/اغسطس 2008. وبدأ التصويت في الساعة 07,00 (توقيت محلي وغرينتش) ومن المقرر ان تغلق في الساعة 19,00. وفي نواكشوط بدأت طوابير طويلة تتشكل في الصباح امام مكاتب التصويت في الملعب الاولمبي حيث بدأ التصويت بعد الساعة السابعة، ويتنافس تسعة مرشحين على كسب تاييد 1,2 مليون ناخب مسجلين موزعين على 2500 مكتب اقتراع متناثرة على اراضي موريتانيا التي تفوق مرتين مساحة دولة مثل فرنسا.

ويفترض ان تؤدي هذه الانتخابات إلى إنهاء أخطر أزمة نجمت عن انقلاب عسكري وقع في السادس من آب/اغسطس 2008. وسيبدأ التصويت في الساعة السابعة بالتوقيتين المحلي والعالمي، على أن ينتهي في الساعة 17,00 في هذا البلد الذي تشكل الصحراء القسم الأكبر من اراضيه ويعد همزة وصل بين المغرب العربي وافريقيا جنوب الصحراء.

ويتنافس تسعة مرشحين للفوز بأصوات اكثر من 1,2 مليون ناخب موزعين على اكثر من 2500 قلم اقتراع متناثرة على اراضي موريتانيا التي تفوق مساحتها مساحة فرنسا مرتين.
ومن المرشحين الأوفر حظًا الرئيس السابق للمجموعة العسكرية الجنرال محمد ولد عبد العزيز الذي استقال في نيسان/ابريل من السلطة والجيش ليترشح الى منصب الرئاسة، مقدما نفسه على انه quot;مرشح الفقراءquot; وداعية quot;التغيير البناءquot;.

ويقول محللون ان من المرجح ان يفوز الجنرال محمد ولد عبد العزيز قائد المجلس العسكري الحاكم في الانتخابات ولكن يوجد منافسان قويان هما علي ولد محمد فال الذي قام بانقلاب في 2005 والسياسي المعارض المخضرم احمد ولد داده.
ومن المرجح ان تؤدي وعود عبد العزيز بخفض اسعار المواد الغذائية والوقود الى جعله محببا للموريتانيين الذين يعيش 40 في المئة منهم تحت خط الفقر.

واوقف مانحون دوليون مثل الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة برامج المساعدات احتجاجا على الانقلاب ولكن اجراء انتخابات حرة وشفافة سيكون خطوة في اتجاه استئناف التعاون وسيكون ايضا مثالا ايجابيا لبقية المنطقة حيث اصبحت الانقلابات العسكرية والازمات الدستورية احد ملامح الحياة السياسية خلال العام المنصرم.
وقال عمر ديكو الذي يدير مقهى للانترنت في العاصمة quot;هذه الازمة استمرت عاما تقريبا ونتوق للتصويت الان. انه السبيل الوحيد للخروج من هذه الازمة والعودة الى الحياة الطبيعية.quot;

وجعل عبد العزيز مكافحة الارهاب حجر زاوية في تبريره للاستيلاء على السلطة متهما الرئيس سيدي محمد ولد شيخ عبد الله بالتراخي بشأن القاعدة.
وموريتانيا حليفة للغرب في مكافحة القاعدة على الرغم من من ان التهميش الدولي الذي بدأ بعد انقلاب اغسطس اب زاد عندما اغلقت السفارة الاسرائيلية في مارس/آذار احتجاجًا على غزو اسرائيل لغزة.

تبادل إطلاق نار في نواكشوط قبل ساعات من موعد التصويت
هذا ووقع تبادل لإطلاق النار في نواكشوط وذلك قبل ساعات من بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية التي تجري السبت.
وقالت مصادر أمنية إن تبادلاً لإطلاق النار وقع مساء الجمعة في نواكشوط بين عناصر من الشرطة وquot;رجال مسلحينquot;، ادى الى إصابة أحد المسلحين بجروح.

وافاد شهود ان مسلحًا قد اعتقل وان آخر لاذ بالفرار في سيارة وان ثالثا اصيب بالرصاص وهدد بتفجير حزام متفجرات كان يحمله.
وذكر مراسل وكالة فرانس برس أن المسلح المصاب كان مطروحا على الأرض في احد شوارع حي كسار في وسط العاصمة وطوقته قوى الامن.

وتقول وكالة أنباء رويترز إن الجنرال محمد ولد عبد العزيز، القائد السابق للانقلاب العسكري، هو المرشح للفوز ليعود حاكما بسلطة مدنية.
وقد تعهد ولد عبد العزيز بخفض أسعار الوقود والطعام ولُقب خلال الحملة الانتخابية بأنه quot;مرشح الفقراءquot; في بلد يعيش 40% من سكانه تحت خط الفقر.