سيول: دعا الرئيس الأميركي السابق جورج بوش اليوم السبت الدول المشاركة في المحادثات السداسية إلى توجيه رسالة قوية وواضحة إلى كوريا الشمالية من أجل إقناعها بالتخلي عن برنامجها النووي.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; ان بوش قال أيضاً خلال مشاركته في منتدى اقتصادي ينظمه اتحاد الصناعات الكوري في جزيرة جيجو الجنوبية، في إطار زيارته إلى كوريا الجنوبية، انه اذا لم تنهي كوريا الشمالية بوضوح تام وشفافية نزعتها للتسلح النووي، فيفترض بالدول المشاركة في المحادثات السداسية: الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا أن يفهموها بأنها ستواجه عواقب اقتصادية وعواقب أخرى.

يشار إلى ان كوريا الشمالية ردت على إدانة الأمم المتحدة لإطلاقها صاورخاً بعيد المدى في نيسان/أبريل الماضي، بالانسحاب من المحادثات السداسية. وبحسب منظمي المنتدى، سيتناول بوش العشاء مع الرئيس الكوري لي ميونغ باك اليوم في جيجو.

وينوي الرئيس الأميركي السابق يوم الاثنين المقبل زيارة مدينة أندونغ التي تبعد 268 كلم جنوب العاصمة سيول، والتي تقع على مقربة من بللدة هاو فولك، بدعوة من رئيس مجموعة بونغ سانغ ريو جين.

وأشارت quot;يونهابquot; إلى ان علاقة عائلة بوش بشركة بونغ سانغ الدفاعية تعود إلى تشرين الثاني/نوفمبر 2005، يوم زار الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب هذه المدينة الكورية التقليدية.