موسكو: اتهمت روسيا اليوم الثلاثاء جورجيا بالقيام بquot;استفزازاتquot; في ذكرى الحرب التي تواجه فيها البلدان في اب/اغسطس 2008، متوعدة بعمل كل يلزم quot;للتصدي للنزعة الانتقاميةquot; لتبيليسي. وقال نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين في مقابلة مع صحيفة روسيسكايا غازيتا quot;في الذكرى السنوية للنزاع تقوم الحكومة الجورجية بتحركات ذات طابع استفزازي على الحدود مع اوسيتيا الجنوبيةquot;.

واضاف quot;في هذه المنطقة المتفجرة يخشى ان يصبح تطور الاحداث غير متوقعquot;. وخلص الوزير الروسي الى القول quot;نحن مسؤولون عن منع الاعتداء على الشعوب الصغيرة. سنتصدى بحزم للنزعات الانتقامية لسياسة تبيليسيquot;. وكانت التوترات قد تجددت في القوقاز الروسي قبل ايام من الذكرى السنوية للحرب بين روسيا وجورجيا.

واتهمت تبيليسي الاحد العسكريين الروس، الموجودين بحكم الامر الواقع في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا اللتين تعترف روسيا باستقلالهما، بالتوغل في اراضي جورجيا لتوسيع quot;حدودquot; اوسيتيا الجنوبية. وهددت روسيا السبت باستخدام القوة مجددا تجاه جورجيا التي تتهمها موسكو بالقيام بquot;استفزازاتquot; في اوسيتيا الجنوبية.

واعلن رئيس اوسيتيا الجنوبية ادوار كوكويتي ان الجيش الروسي سيجري ابتداء من الاثنين مناورات quot;وقائيةquot; في الجمهورية الانفصالية. وكانت جورجيا شنت هجوما ليل 7-8 آب/اغسطس 2008 لاستعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية المنفصلة عنها والموالية لروسيا. وردت روسيا بعملية عسكرية واسعة النطاق في جورجيا.