إزدياد التجسس على المكالمات الهاتفية فى بريطاينا

لندن: دعا حزب الديمقراطيين الأحرار المعارض الحكومة البريطانية إلى الحد من منح الشرطة والسلطات المحلية، ومن بينها البلديات، صلاحيات التجسس على الناس بعد الكشف عن أن هذه الجهات قدّمت 1500 طلب كل يوم للتطفل على الجمهور في العام الماضي.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الإثنين إن البلديات والشرطة وأجهزة الإستخبارات البريطانية قدّمت أكثر من 500 ألف طلب للحكومة للسماح لها بمراقبة البريد الإلكتروني الخاص والمكالمات الهاتفية خلال العام 2008 حسب الأرقام الرسمية.

واضافت أن حزب الديمقراطيين الأحرار طالب الحكومة البريطانية جعل المحاكم الجهة الوحيدة المخوّلة بمنح صلاحيات مراقبة سجلات البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية للناس بموجب قانون صلاحيات البحث والتحقيق.

واظهرت الأرقام التي اصدرها مفوض اعتراض الاتصالات بول كينيدي أن أجهزة الإستخبارات والشرطة والبلديات البريطانية قدمت 504.073 طلباً العام الماضي للحصول على إذن من الحكومة لمراقبة الإتصالات الشخصية للناس، أي ما يعادل 10 آلاف طلب كل أسبوع أو 1500 طلب في اليوم.

ونسبت هيئة الإذاعة البريطانية إلى كريس هيون متحدث الشؤون الداخلية في حزب الديمقراطيين الأحرار المعارض قوله quot;إن قيام الدولة بالتجسس على نصف مليون شخص كل عام لا يمكن تبريره، وقد تحولنا على ما يبدو إلى دولة مراقبةquot;.