نضال وتد من تل أبيب: إحتلت جريمة القتل البشعة التي وقعت مساء الجمعة على شاطئ البحر في تل أبيب، وراح ضحيتها إسرائيلي حاول، وفق تحريات الشرطة، الدفاع عن زوجته وابنته من مجموعة من الشبان والشابات السكارى (عرب ويهود)، الصدارة في الصحف الإسرائيلية اليوم الأحد، التي خرجت عن طورها وهي تصف صيف إسرائيل 2009 بأنه صيف قاتل، حيث حصد الشهر الأخير 8 ضحايا في جرائم قتل بشعة آخرها جريمة الجمعة، وعثور الشرطة على جثتين مقطعتين في حاويات للزبالة في رمات غان. ولم يخل الأمر من روائح تحريض عنصرين بعد أن تبين ان المشتبه فيهم بارتكاب الجريمة هم شبان عرب من قرية جلجولية، ترافقهم فتاتان يهوديتان، سرعان مع تحولت إحداهن إلى شاهد متعاون مع الشرطة.

إلى ذلك، فقد تناولت الصحف أيضًا أحداث رفح وقالت يديعوت إن حماس قتلت زعيم القاعدة، في حين كشفت يسرائيل هيوم النقاب عن أن ممولين عرب تمكنوا من شراء أراض بملكية خاصة من مزارعين يهود في أعالي الجليل، وهو ما قالت إنه يجعل روتشيلد يتقلب في قبره. ونقلت يسرائيل بوسط عن مصادر غربية عن محاولة سورية لإطلاق صاروخ سكاد تكللت بالفشل ومقتل عشرين مدنيا، على الأقل في سوق شعبي.

هآرتس: موفد نتنياهو إلى واشنطن يحاول جسر الهوة في الخلاف مع أميركا بشأن الاستيطان

قالت هآرتس إن مبعوث نتنياهو للمحادثات مع الأميركيين، المحامي يتسحاق مولخو، سيتوجه اليوم الأحد إلى واشنطن للقاء مسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيض وأفراد طاقم المبعوث الأميركي جورج ميتشيل. وبحسب الصحيفة فإن مولخو سيعد في واشنطن للقاء المرتقب بين نتنياهو وبين ميتشيل في لسادس والعشرين من الشهر الجاري في لندن.

وسيحاول مولخو تقليص نقاط الخلاف بين الطرفين في مسألة البناء في المستوطنات. وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى أن إسرائيل مستعدة لتجميد الاستيطان لمدة ستة شهور بينما يرغب الأميركيين بأن تجمد إسرائيل البناء لمدة سنة كاملة على الأقل، كما تطالب الولايات المتحدة أن تعرض الاتفاقات مع إسرائيل بهذا الخصوص، كوديعة يمكن للولايات المتحدة إطلاع الدول العربية عليها سعيًا للحصول على وديعة مشابهة من هذه الدول بخصوص التطبيع مع إسرائيل، وفي حال التوصل إلى بوادر حسن نية متبادلة بين الطرفين يعتزم الأميركيون نشر ذلك على الملأ مما سيمكن من استئناف المسيرة السلمية في الشرق الوسط.

ولفتت الصحيفة إلى أن اتصالات مشابهة أجرتها إسرائيل والولايات المتحدة حول نفس الموضوع في الأسبوع الماضي، حيث التقى ممثل ميتشيل، الدبلوماسي الأميركي ديفد هيل، في القدس بموظفين كبار من الخارجية الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن ديوان نتنياهو يأمل في أن يتم إحراز تقدم في لقائه في لندجن مع ميتشيل، لكن نتنياهو يرغب في أن يكون الاتفاق حول هذا الموضوع مباشرة بينه وبين الرئيس أوباما عند لقائهما على هامش مداولات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر/أيلول القادم. يسرائيل هيوم: ممولون من السعودية والخليج يشترون أراضٍ يهودية في الجليل

يديعوت أحرونوت: صيف قاتل 8 ضحايا في الشهر الأخير

أفردت يديعوت أحرونوت الصفحات السبع الأولى من عددها الصادر الأحد، على غرار بقية الصحف الإسرائيلية الأخرى، لإيراد تفاصيل جريمة قتل المواطن الإسرائيلي أريك كروب على شاطئ البحر في تل أبيب بينما كان يتنزه وزوجته وابنته مساء الجمعة. وقالت الصحيفة إنه وفقًا للتحقيقات الأولية، فقد اقتربت منه مجموعة مكونة من ثمانية شبان سكارى، من قرية جلجولية، ومعهم فتاتين يهوديتين، ألأولى جندية من كفار سابا والثانية من بيتح تكفا، وأخذا بمضايقة الرجل وزوجته وابنته، وأنه عندما هب للدفاع عن أسرته انهالوا عليه بالضرب الشديد، في حين شرعت زوجته وابنته بالهرب باتجاه آخر، وقام أحد الشبان من جلجولية بمساعدة الزوجة والابنة بالاتصال بالشرطة.

وبحسب الصحيفة فإن قوات كبيرة من الشرطة، معززة بمروحيات ومتطوعين هرعت إلى المكان، وبعد أخذ إفادة من الزوجة والابنة شرعت بالبحث عن الرجل، الذي عثر في ساعات الصباح الباكر من السبت على جثته وقد فارق الحياة. في المقابل تمكنت الشرطة، من مطاردة الجناة وعثرت عليهم وهم في حرش قريب من الموقع، وهم لا يزالون سكارى وقامت باعتقالهم، في حين اعترفت واحدة من الفتاتين اليهوديتين، بما حدث وقالت للشرطة إنها حاولت مساعدة أسرة الضحية لكن الشبان هددوها.

ونقلت الصحيفة ردود فعل غاضبة في إسرائيل في مقدمتها رد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينيامين نتنياهو، الذي أعرب عن صدمته من الجريمة المروعة مطالبا الشرطة باستكمال التحقيق في أسرع وقت ممكن وتقديم الجناة للمحاكمة.

ومع بشاعة الجريمة التي هزت إسرائيل، نقلت الصحف تصريحات من بعض سكان قرية جلجولية، وأهالي الشبان المتهمين في الجريمة، قولهم إن الشرطة سارعت للقبض عليهم وتضخيم الأمور للتستر على وجود شركاء يهود في الجريمة، ونقلت الصحف عن شقيقة أحد المتهمين في القضية قولها إن شقيقيها كان ساعة الحديث في زيارة عند خطيبته، فيما قال آخرون، لصحيفة يسرائيل هيوم: إن جلجولية تعاني في السنوات الأخيرة من ظاهرة جنوح الشبان، وأن هؤلاء يسافرون للبلدات اليهودية المجاورة لشراء الكحول، وهناك يتعرفون على فتيات روسيات يقمن بإغوائهم لأخذ مالهم، وأن ما حدث كان متوقعًا.

في المقابل أجرت الصحف الإسرائيلية كلها، دون استثناء، مقابلات مع عائلة إحدى الفتيات اليهوديات، التي تعاونت مع الشرطة، وقال أفراد العائلة في أحاديثهم الصحافية إن ابنتهم انحرفت منذ سنين وأنهم يشعرون، بعد اعتقالها أن شرا كبيرا قد خرج من بيتهم.

وفي خضم تغطية جريمة الجمعة، كشفت يديعوت أحرونوت أن الشهر الأخير حصد في إسرائيل ثمانية ضحايا قتلوا بدم بارد في جرائم جنائية لم يتم بعد تفكيك رموزها أو حلها. ولفتت الصحيفة في هذا السياق في خبر منفصل إلى العثور، يوم الخميس الماضي على جثتين لسيدتين قتلتا وقام الفاعل بحرق الجثث وتقطيعها ورميها في حاويات الزبالة، كما عثرت الشرطة قبل يومين على جثة في وضع متقدم من العفن لرجل يعتقد انه في العشرين من عمره وقد رميت في بيت مهجور قرب مفترق بيت دغان، وتشتبه الشرطة أن صاحبها قد قتل قبل عدة أسابيع، مما يصعب على معهد الطب العدلي تشخيص الجثة ومعرفة هوية صاحبها.

وتحت عنوان روتشيلد يتقلب في قبره، تساءلت يسرائيل هيوم هن هوية الجهة التي تقوم بشراء أراض خاصة من مزارعين يهود في أعالي الجليل، بعد أن أخذ هؤلاء يعرضون أراضيهم الخاصة للبيع لمن يدفع ثمنا أعلى. وأجابت الصحيفة على لسان مزارعين يهود أيضا أنه على ما يبدو فإن الأراضي التي بيعت في الأساس في بلدة روش بينا ومطلة القريبة من الحدود السورية، قد تم بيعها لمواطنين أجانب، وربما لجهات عربية من دول خليجية لا تملك علاقات دبلوماسية معه إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن تحقيق للإذاعة الإسرائيلية أن مزارعين في الجليل، والذين ضربتهم أزمة اقتصادية شديدة باعوا أراضيهم الخاصة لمن دفع ثمنًا أكبر. وأشارت الصحيفة إلى أن المزارعين الذين حاولوا إحباط عمليات البيع فشلوا في ذلك بعد أن أبلغتهم مديرية أراضي إسرائيل أنها لا يمكنها التدخل لن الأرض بملكية خاصة وليست أراضي دولة. وبحسب هؤلاء مع أن المشترين يبدون للوهلة الأولى أناس عاديون، إلا أن من يقف وراءهم في الواقع هي جمعيات عربية تحصل على تمويلها لشراء الأراضي من دول الخليج.

ونقلت الصحيفة عن صاحب مزرعة من روش بينا قوله إنه تلقى هو الآخر عرضا خياليا، وكان ود لو استطاع بيع مزرعته مقابل هذا المبلغ لكن المزرعة ليست ملكا له بل هي للعائلة بأكملها، وقال إنه لا يعرف ما إذا كانت الأرض قد بيعت لعرب أم لا، مشيرا إلى أن المشترين قد يكونون من اليهود الفرنسيين أو يهود الولايات المتحدة. من جهته قل عضو الكنيست نحمان شاي كديما) تعقيبًا على الخبر إن أراضي إسرائيل تباع لكل من يدفع ثمنا أعلى لقد حذرنا من أن الإصلاحات في مديرية أراضي إسرائيل هي ثغرة تستدعي اللصوص وهي سوف تجذب، كما سبق وحذرنا ممولين ومستثمرين عرب من الدول الأجنبية حتى يسيطروا تدريجيًا على مساحات واسعة من أراضي إسرائيلquot;.